«صحتك في رمضان».. 8 نصائح لمرضى المرارة خلال الصيام

 مرضى المرارة
مرضى المرارة

في شهر رمضان المبارك، يتحدى مرضى المرارة الصيام بتحدياته الخاصة نظرًا لاحتمال زيادة الأعراض المرتبطة بالمرارة خلال فترة الصيام. لذلك، يعد تقديم نصائح مهمة لهؤلاء المرضى أمرًا ضروريًا لضمان صحتهم وراحتهم خلال هذا الشهر الكريم.

وتزخر مائدة الإفطار الرمضانية بأصناف ومأكولات مغرية يقبل عليها المسلم بعد ساعات صيام طويلة، دون أخذ الاعتبارات الصحية في الحسبان.

وبالمثل مائدة السحور، فإنها تعج بأصناف من الأطعمة والمشروبات التي تعمل على مضاعفة الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام الطويلة، لذا من المهم لكل صائم تعديل ثقافته الغذائية وإضافة أطعمة تدعمه خلال أداء الفريضة العظيمة.


نقدم لكم مجموعة من النصائح الطبية بشأن الممنوعات التي يجب لكل صائم تجنبها خلال وجبتي الإفطار والسحور..
 

- نصائح لمرضى المرارة في رمضان

قال الدكتور سيد حماد، أستاذ مساعد التغذية بالمعهد القومي للتغذية في القاهرة، إن هناك العديد من المشاكل الصحية التي تصيب المرارة مثل تكون الحصوات أو الالتهاب أو انسداد في القناة.

وأوضح حماد، أن من المهم قبل صيام مريض المرارة مراجعة الطبيب المعالج للسماح له بالصيام من عدمه، مشددا على أهمية اتباع نظام غذائي متوازن.

وقدم المختص مجموعة نصائح لمرضى المرارة تساعدهم على الصيام بسلام، أبرزها:

1- تجنب الإكثار من تناول الدهون بمختلف صورها، خصوصا الدهون المشبعة التي تأتي من مصدر حيواني، أو السمن النباتي.

2- عدم إهمال مصادر الألياف الغذائية في الوجبات، مع الاهتمام بالخضراوات والفواكه الطازجة كمصادر للألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة.

3- تجنب تناول كمية كبيرة من الطعام في وجبة واحدة واتباع نظام تقسيم الوجبات خصوصا وجبة الإفطار لتقسم على 3 وجبات صغيرة من بعد صلاة المغرب وحتى منتصف الليلة.

4- عدم إهمال تناول قدر جيد من السوائل موزعة طوال فترة الإفطار، بمقدار من 2 إلى 3 لترات.

5- تجنب الإكثار من تناول السكريات، ومسموح حتى 3 ملاعق يوميا.

6- الحد من تناول الملح والمخللات والأغذية المملحة والمصنعة والمدخنة، ويمكن الاستعاضة عنه بإضافة بعض التوابل غير الحريفة والليمون بقدر بسيط.

7- تجنب تناول البهارات الحريفة لمنع استثارة المرارة.

8- تجنب الإكثار من تناول البروتين، لأن زيادته تؤدي إلى احتمالية تكون حصوات في المرارة.