ستيلانتيس تحقق أرقامًا قياسية| في الإيرادات والأرباح والسيولة النقدية خلال 2023

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

◄ كتب: هلال عويس

◄ 189.5 مليار يورو صافي الإيرادات و18.6مليار يورو صافي الأرباح وإجمالي السيولة النقدية الحرة الصناعية 12.9 مليار يورو.

◄ 21 % زيادة في مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية على مستوى العالم في عام 2023.

أعلنت مجموعة ستيلانتيس N.V. عن نتائج مالية قياسية لعام 2023، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 6% في صافي الإيرادات على أساس سنوى ليبلغ 189.5مليار يورو، وارتفع صافى الأرباح بنسبة قدرها 11% ليبلغ 18.6مليار يورو، وزادت السيولة النقدية الحرة الصناعية بنسبة قدرها 19% على أساس سنوى لتصل إلى 12.9مليار يورو.

كما ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية على مستوى العالم بنسبة بلغت 21% على أساس سنوى، وارتفعت مبيعات المركبات الكهربائية الخفيفة بنسبة 27% على أساس سنوى، مع تصدر المركبات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن المبيعات فى الولايات المتحدة، وحلت المركبات الكهربائية الخفيفة فى المرتبة الثانية فى الولايات المتحدة، وتتوافق هذه النتائج مع أهداف استراتيجية Dare Forward 2030 التى تقوم على الركائز الرئيسية الثلاثة التالية:

◄ الرعاية
لا تزال ستيلانتيس تتخذ المسار الصحيح للوصول إلى هدفها المتمثل في الوصول إلى صافى صفر كربون بحلول عام 2038 مع خفض الانبعاثات بنسبة 20% فى عام 2023 (فى المجالين 1 و2 من الانبعاثات المطلقة) مقارنة بخط الأساس 2021.

ومع السعى إلى أن تصبح الشركة الأولى في مستويات رضا العملاء، فقد حققت ستيلانتيس انخفاضاً بمستوى يتجاوز 40% فى معدلات ظهور عيوب فى السيارة بعد ثلاثة أشهر من التسليم للعميل، مقارنة بعام 2021، وبتبنيها نموذج الاستهلاك الدائرى، افتتحت الشركة أول مركز للاقتصاد الدائرى لها فى إيطاليا، وذلك بإنشاء مركز للتميز يهدف إلى عمليات استعادة المواد وإعادة استخدامها بشكل مستدام.

وحققت الشركة نمواً في المبيعات بنسبة قدرها 18% على أساس سنوى، كما أطلقت خطة شراء أسهم الموظفين "Shares to Win" فى إيطاليا وفرنسا وستوسع نطاقها لتشمل دولاً أخرى خلال عام 2024. وإضافة إلى ذلك، وُقعت أكثر من 600 اتفاقية جماعية تغطى نحو 90% من الموظفين فى كل أنحاء العالم. واحتفلت جوائز ستيلانتيس للطلبة بأكثر من 600 من أفراد من عائلات الموظفين لتفانيهم فى التعلم والتعليم المستمر، ودخلت مؤسسة ستيلانتيس فى شراكة مع CERN لافتتاح بوابة العلوم فى جنيف، وهو مركز التوعية الجديد لتعليم العلوم.

◄ التكنولوجيا
للدفع نحو نشر السيارات الكهربائية فى أمريكا الشمالية، ستُطلَق ستيلانتيس 18 سيارة كهربائية جديدة تعمل بالبطارية فى عام 2024، ليبلغ الإجمالى 48 طرازاً بحلول نهاية عام 2024، وستتوفر سيارة Citroën ë-C3 الجديدة كلياً بأسعار تبدأ من 23,300 يورو، وهى السيارة الكهربائية الأكثر تنافسية من الفئة B التى تُنتَج فى أوروبا، أما سيارة جيب أفنجر، والتى حصلت على جائزة أفضل سيارة أوروبية فى العام 2023، فتستمر فى تصدر فئتها.

وأطلقت ستيلانتيس المنصة الأولى من بين أربع منصات جديدة كلياً مصممة للسيارات الكهربائية التى تعمل بالبطارية، وهى منصة STLA Medium، وطُرحت فى سيارة E-3008 من بيجو، مع أفضل مدى فى فئتها يبلغ 700 كيلومتر، وستُطلَق المنصة الثانية، منصة STLA Large، في عام 2024 مع مدى يبلغ 800 كيلومتر (500 ميلاً)، حيث صُممت لتتجاوز توقعات العملاء.

وتُعدُّ STLA Large منصة مرنة للغاية ومخصصة للسيارات الكهربائية التى تعمل بالبطارية، وستكون بمثابة أساس للسيارات العالمية القادمة فى فئتى D وE، حيث تتميز بقابلية استخدام منظومات الحركة المتعددة، بما فى ذلك المحركات الهجينة ومحركات الاحتراق الداخلي.

وقامت شركة ستيلانتيس بتأمين مصادر المواد الخام حتى عام 2027، ووقعت اتفاقية مع CATL لتوريد خلايا ووحدات بطاريات فوسفات الحديد والليثيوم، مما يؤدى إلى توسيع مجموعة المواد الكيميائية المستخدمة فى تصنيع بطارياتها، وأنشأت ستيلانتيس وAmple شراكة فى مجال تكنولوجيا تبديل البطاريات لتوفير بطاريات سيارات كهربائية مشحونة بالكامل فى أقل من خمس دقائق.

وانضمت ستيلانتيس إلى Symbio ومساهمين آخرين فى افتتاح SymphonHy، وهو أول مصنع ضخم فى فرنسا وأكبر موقع متكامل فى أوروبا لإنتاج خلايا وقود الهيدروجين. كما تعمل ستيلانتيس على تنفيذ استراتيجية متنوعة لأشباه الموصلات لضمان أمن التوريد وتعزيز الابتكار.

◄ اقرأ ايضًا | إتاحة شراء أشهر سيارة أمريكية عن طريق الشحن

◄ القيمة
تبقى المرونة والتنفيذ والقدرة على التكيف والذكاء من بين الركائز الأساسية التى تستند إليها استراتيجية ستيلانتيس، وبإعلان الشركة عن العديد من التقنيات والطرازات الجديدة، تستعد ستيلانتيس للاستفادة من طلبات العملاء وتقلبات السوق والتحولات السياسية فى تحقيق مزيد من الأرباح.

وحققت ستيلانتيس نمواً مستمراً خارج أوروبا وأمريكا الشمالية عبر مشروع "Third Engine" الذى حقق زيادة فى صافى الإيرادات بلغت نسبتها 13% وفى الصين، استثمرت ستيلانتيس 1,4 مليار يورو فى Leapmotor، وهى شركة متخصصة فى تصنيع المعدات الأصلية للسيارات الكهربائية الجديدة، حيث تمتلك ستيلانتيس الآن نحو 21% من الأسهم، مما يمنحها دوراً رائداً فى دعم نموها الواعد فى الصين إلى جانب فرص التوسع العالمية عبر مشروع Leapmotor International المشترك الجديد الذى تديره ستيلانتيس، والذى سيمكّن الشركة من معالجة إحدى الفجوات فى نموذج أعمالها، حيث يمكنها الآن الاستفادة من القدرة التنافسية لشركة Leapmotor فى كل من الصين وخارجها.

وحققت علامة ستيلانتيس برو ون للسيارات التجارية الريادة فى حصة السوق بدول الاتحاد الأوروبى وأمريكا الجنوبية، حيث تُعدُّ الشركة الرائدة بلا منازع فى مجال مبيعات السيارات الكهربائية التى تعمل بالبطارية من بين السيارات التجارية التى تعمل بمحركات EU30 بحصة سوقية تبلغ نسبتها 38.8%.

وتهدف الشركة إلى تحقيق الريادة العالمية بحلول عام 2027 عبر مجموعة طرازاتها المحدثة والموسعة بالكامل.

◄ توجيهات الشركة والنظرة المستقبلية
بالنظر إلى الزخم الذى شهدته الشركة فى 2024 فقد لاحظت الإدارة عدداً من العوامل التى يمكن أن تساعد فى تعزيز الإيرادات لعام 2024 ومنها انخفاض المعروض والقيود اللوجستية واستقرار أسعار الفائدة واحتمال انخفاضها وفوائد التوسع المتوقع للشركة فى محفظة منتجاتها.

وتؤكد الشركة على التزامها بالحد الأدنى لهامش الدخل التشغيلى المعدّل من رقمين فى عام 2024، بالإضافة إلى السيولة النقدية الحرة الإيجابية، وذلك على الرغم من عدم اليقين المحيط بالاقتصاد الكلى.

وتقترح ستيلانتيس توزيع أرباح بقيمة تبلغ 1.55 يورو لكل سهم عادى رهناً بموافقة المساهمين، بزيادة قدرها 16% مقارنة بالعام السابق، وستقوم ستيلانتيس أيضاً بتنفيذ برنامج إعادة شراء الأسهم فى عام 2024 بقيمة 3 مليار يورو، والذى يشمل إعادة شراء أسهم بقيمة 0.5 مليار يورو من أجل خدمة التعويضات مقابل الأسهم وشراء أسهم الموظفين فى عام 2024.