رحلة «دقوا الشماسي».. من عبد الحليم حافظ لـ ملك الحسيني

عبد الحليم حافظ وملك الحسيني
عبد الحليم حافظ وملك الحسيني

55 عاما ليست مجرد أيام مرت إنما تاريخ وأحداث عاشت في ذاكرة الجميع، ارتبطت بمشاعرهم وبوجدانهم من حزن وفرح، ولكن وسط تطور الحياة وتغيرها ظل ما هو ثابت ومن ثوابت الصيف أغنية «دقوا الشماسي» في مصيف الاسكندرية.

فعلى مر الأجيال، ارتبطت أغنية الفنان الراحل عبد الحليم حافظ « دقوا الشماسي» بواحدة من أسعد الأحداث السنوية وهي استقبال الصيف والذهاب إلى مصيف الأسكندرية ورغم تطور الحياة إلا أن الأغنية والتي تم إنتاجها عام 1969 ظلت أيقونة رؤية البحر والرمال في أي منطقة ساحلية.

لتحقق الأغنية والتي تم عرضها ضمن أحداث فيلم «أبي فوق الشجرة» آخر افلام العندليب عبد الحليم حافظ من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان الموسيقار منير مراد نجاح كبير ليس فقط وقت عرض الفيلم في 17 فبراير 1969 أو استمرار نجاحها مع طرحها أغنية منفصلة وإنما ظلت أيقونة حتى بعد مرور 55 عام على طرحها.

اقرأ أيضا: بعد أوامر السلطان بعودة الجيش.. هل تنجح خطة الفرسان لدخول قلعة ألموت في الحشاشين؟

ولم تتوقف رحلة أغنية «دقوا الشماسي» عند هذا النجاح ولكنها وبعد 55 عاما، فتصدرت التريند بسبب إعادة تقديمها في إحدى إعلانات القرى السياحية بلحن مختلف تمام عن لحنها وبصوت ملك الحسيني وهو الأمر الذي أثار حفيظة الجمهور واعتراضهم على إعادة تقديم الأغنية بهذا الشكل.

وهو ما علق عليه الفنان صبري فواز وكتب عبر صفحته الشخصية على فيسبوك مهاجما تقديم الأغنية بهذا الشكل قائلا :«ليه كده.. ليه كده.. دقوا الشماسي دي غنوة حلوة ومبهجة وكلها طاقة وحيوية.. ما ينفعش تتغنى كده.. والله ما ينفع».

كما طالب المؤلف أيمن سلامة، ورثة الراحل عبد الحليم حافظ والموسيقار منير مراد بالتدخل لوقف الإعلان عبر صفحته الشخصية على فيسبوك قائلا :«هو منير مراد مالوش ورثة يمنعوا العبث بألحانه؟.. طب عبد الحليم حافظ مالوش ورثة يمنعوا مهزلة دقوا الشماسي بهذا الصوت النسائي الضعيف السيئ.. إعلان فاشل بمعنى الكلمة».

ليتحرك ورثة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ مطالبين بوقف الإعلان كونه يغير من هوية العندليب ومن شأنه الإضرار بتاريخ الفنان المصري، وبالفعل قررت محكمة الأمور الوقتية بالمحكمة الاقتصادية وقف إعلان «دقوا الشماسي» لملك الحسيني.

كما قررت ندب خبير مختص بشؤون الملكية الفكرية للاطلاع على الفلاشة ميموري المرفقة بالأوراق والانتقال برفقة معاون التنفيذ إلى مقري الشركتين صاحبتي الإعلان للحصول على نسخة منه مع بيان عما إذا كان هناك تعد على حقوق الملكية الفكرية لتراث العندليب عبد الحليم حافظ.