تخلص من أعراض القولون العصبي.. بهذه الأطعمة 

 القولون العصبي
القولون العصبي

 

يعاني الكثيرون من القولون العصبي، وهو اضطراب يصاحبه آلام متكررة في البطن وتغيرات في حركات الأمعاء، مثل الإسهال والإمساك.

يؤكد الدكتور عمرو ماجد، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، أن هذه الأعراض ناتجة عن اضطراب وظيفي معوي وليس بسبب ضرر عضوي في الجهاز الهضمي، حيث تصبح الأمعاء أكثر حساسية، مما يؤدي إلى الشعور بألم في البطن والانتفاخ مع تغيرات في حركة الأمعاء.

«هيئة الدواء» تقدم نصائح لمرضى القولون العصبي خلال شهر رمضان

وتشير الدراسات إلى أن حوالي 12% من الأشخاص يعانون من هذا الاضطراب، ويمكن علاجه من خلال تغيير نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة بانتظام وفقدان الوزن والإقلاع عن التدخين، إلى جانب تناول الأدوية المناسبة.

ويوضح الطبيب أن هناك بعض العادات الغذائية المفيدة للتخفيف من أعراض القولون العصبي، مثل زيادة تناول الألياف القابلة للذوبان والتي توجد في الشوفان وبعض الفواكه، والابتعاد عن الجلوتين الموجود في الحبوب والمكرونة، وتجنب بعض الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الصعبة هضمها.

وتشمل هذه الأطعمة بعض الفواكه مثل التفاح والمشمش والكريز والمانجو والكمثرى والخوخ والبطيخ، والفاكهة المجففة، وبعض الخضراوات مثل الخرشوف والفاصوليا والقرنبيط والثوم والعدس والمشروم والبصل، وبعض منتجات الألبان مثل الأجبان الطرية واللبن الزبادي والكسترد ومنتجات الشعير والعسل.