سفير السويد بالقاهرة :مصر من أهم شركائنا بالمنطقة.. والوضع الانسانى فى غزة مقلق

سفير السويد مع محررة بوابة أخبار اليوم
سفير السويد مع محررة بوابة أخبار اليوم

- سفير السويد بالقاهرة: مصر أهم الشركاء التجاريين للسويد

- الحكومة السويدية ساهمت بـ250 مليون كرونة مساعدات لغزة

- ندعو لحل الدولتين لتقليل التوتر الإقليمي بالشرق الأوسط 

- نقدر جهود مصر لتسهيل إجلاء الرعايا الأجانب من غزة 
 

مصر والسويد تجمعهم علاقات متميزة  حيث تسعى الدولتين لتعزيز علاقات التعاون  الاقتصادي والإنمائي في ضوء علاقاتهم  الممتدة، ودفع العلاقات المشتركة فى كافة المجالات  ولمزيد عن هذة العلاقة.

ولاستعراض سبل التعاون بين البلدين والعلاقات المتدة التي تجمع البلدين أجرت بوابة أخبار اليوم الحوالي التالي مع سفير السويد بمصر  هوكان إمسجورد.

وإلى نص الحوار : 

- نريد أن نعرف ما تقييمك للعلاقات بين مصر والسويد الآن؟

العلاقات بين مصر والسويد جيدة وتعاونية، خاصة في المجالات التجارية وتعد مصر أحد أهم شركاء السويد التجاريين في أفريقيا والشرق الأوسط، وتوجد العديد من الشركات السويدية في البلاد كما تبادل البلدان الزيارات رفيعة المستوى وناقشا سبل تعزيز الشراكات بين القطاع الخاص في الجانبين.

وتدعم السويد جهود مصر لتحقيق التنمية المستدامة والديمقراطية وحقوق الإنسان وتتوقع السويد زيادة التعاون والتجارة في مجالات مثل الطاقة والنقل والصحة والابتكار والشركات الناشئة.

- ما هى آخر تطورات العلاقات بين مصر والسويد على المستوى السياسي؟

على المستوى السياسي، عقدت السويد ومصر مؤخرًا عددًا من الاجتماعات والزيارات رفيعة المستوى، بما في ذلك زيارة وزير التعاون الإنمائي الدولي والتجارة الخارجية يوهان فورسيل في سبتمبر.

في سبتمبر الماضي، زار الوزير فورسيل القاهرة والتقى بوزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط لبحث التعاون بين بلدينا.

كما التقى الوزير فورسيل خلال زيارته بالدكتور محمد شاكر، وزير الطاقة المتجددة والكهرباء المصري، لبحث التعاون في قطاع الطاقة.

والتقى أيضًا بوزير التجارة والصناعة المصري الدكتور أحمد سمير لمتابعة المناقشات السابقة، من مارس 2023، خلال منتدى الأعمال السويدي المصري في ستوكهولم حول كيفية تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين السويد ومصر.

كما أجرى وزيرا الخارجية مناقشات ثنائية عدة مرات حول الوضع في غزة والتطورات في المنطقة.

- ما حجم التبادل الاقتصادي والاستثماري بين مصر والسويد؟

تعد مصر من أهم الشركاء التجاريين للسويد حيث تحتل المرتبة الثانية كأكبر شريك تجاري في أفريقيا والثانية على مستوى الشرق الأوسط. ويوجد حاليًا حوالي 25 شركة سويدية في مصر.
وعلى صعيد التبادل بين البلدين، يصل إجمالي التجارة والاستثمار إلى حوالي 900 مليون دولار.

- ما موقف السويد من أزمة سد النهضة؟

تدعم السويد التعاون القوي في مجال الموارد المشتركة ونشجع جميع الأطراف على مواصلة الحوار للتوصل إلى اتفاق يقوم على الاستخدام السلمي والفعال والعادل لموارد النيل كان الاتحاد الأوروبي مراقبا في المفاوضات السابقة، وأعرب عن استعداده لتقديم مزيد من الدعم لهذه العملية حسبما تراه جميع الأطراف مناسبا.

- ما هو موقف السويد من الأحداث الأخيرة في غزة؟

تشعر السويد بقلق عميق إزاء الحالة الإنسانية في غزة. تعد السويد جهة مانحة رئيسية للدعم الأساسي للعديد من الجهات الإنسانية الفاعلة. ساهمت الحكومة السويدية بمبلغ 250 مليون كرونة سويدية كمساعدات إنسانية إضافية لغزة منذ السابع من أكتوبر ويذهب هذا إلى الفئات الأكثر احتياجًا، مع التركيز على احتياجات النساء والأطفال.

من المؤكد أن السويد تسعى جاهدة إلى التوصل إلى حل الدولتين، حيث تستطيع دولة فلسطينية مستقلة أن تتعايش جنباً إلى جنب مع دولة إسرائيلية مستقلة، مما يقلل من التوتر الإقليمي.

- كيف ترى السويد الجهود المصرية لوقف إطلاق النار في غزة؟ 

كما نقدر جهود مصر لإبقاء الحدود مفتوحة وتسهيل إجلاء الرعايا الأجانب من غزة عبر معبر رفح.. سنواصل العمل معًا في إجلاء المواطنين السويديين من غزة.

واسمحوا لي أيضًا أن أشيد بالدور الهام الذي يلعبه الهلال الأحمر المصري في توصيل المساعدات الدولية إلى غزة على الرغم من العقبات العديدة.

اقرأ أيضصا: خاص| من هو أبرز المرشحين لتولي رئاسة الحكومة الفلسطينية الجديدة؟