لعدم ضمه أوكرانيا أيضا! «النواب» الأمريكى يرفض مشروع قانون لمساعدة إسرائيل

مجلس النواب الأمريكي
مجلس النواب الأمريكي

واشنطن - وكالات الأنباء

رفض مجلس النواب الأمريكي، مشروع قانون تقدم به الجمهوريون يقضي بمساعدة إسرائيل وحدها عبر تقديم دعم بقيمة 17.6 مليار دولار لتل أبيب. واعترض الديمقراطيون على التشريع مطالبين بالتصويت على مشروع قانون أشمل يقدم أيضًا مساعدات لأوكرانيا ودعم جهود التمويل الإنساني الدولي وتوفير تمويل جديد لأمن الحدود.

وصوت 250 نائبًا لصالح مشروع القانون ورفضه 180 لكن لم يتم إقراره نظرا لطرحه بموجب إجراء سريع يتطلب أغلبية الثلثين لإقراره.

وتحظى مبادرة تقديم المعونة لإسرائيل، وهي إحدى أكبر الدول المتلقية للمساعدات الخارجية الأمريكية، بدعم قوي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونجرس.

لكن العديد من المعارضين وصفوا مشروع قانون مجلس النواب بأنه حيلة سياسية من جانب الجمهوريين. وقال رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون إن مشروع قانون مجلس الشيوخ «مات عند وصوله» إلى المجلس حتى قبل طرحه.

وقالت النائبة روزا ديلاورو وهي أكبر عضو ديمقراطي في لجنة المخصصات بمجلس النواب «هذا لا يحقق شيئا ويؤخر وصول المساعدات إلى حلفائنا وتقديم الإغاثة الإنسانية»، وحثت على معارضة مشروع القانون المخصص لإسرائيل فقط.

وتعهد الرئيس الديمقراطي جو بايدن، الذي يدعم مشروع قانون مجلس الشيوخ، باستخدام حق النقض ضد مشروع قانون مجلس النواب والمتعلق بدعم إسرائيل وحدها. ويصر مؤيدو مشروع القانون الخاص بإسرائيل وحدها على أنه ليس حيلة سياسية، ويقولون إن من المهم التحرك بسرعة لدعم تل أبيب في ردها على الهجوم الذي شنته حركة حماس من قطاع غزة على المستوطنات الإسرائيلية في السابع من أكتوبر الماضي. وانتقد بعض الديمقراطيين مشروع قانون مجلس النواب لعدم تناوله تقديم مساعدات إنسانية للمدنيين الفلسطينيين الذين تستهدفهم الغارات الإسرائيلية.