نجاح المباحثات الأمريكية العراقية لتشكيل لجنة ثنائية لتقييم مستقبل التحالف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس 25 يناير، الاتفاق مع الولايات المتحدة على صياغة جدول زمني لتواجد مستشاري التحالف الدولي، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأشارت الوزارة، في بيان، إلى نجاح جولات التفاوض المستمرة بين الجانبين التي بدأت منذ 2023 وانتهائها إلى ضرورة إطلاق اللجنة العسكرية العليا (HMC) على مستوى مجاميع العمل لتقييم تهديد داعش وخطره، والمتطلبات الظرفية والعملياتية وتعزيز قدرات القوات الأمنية العراقية، وذلك لصياغة جدول زمني محدد وواضح يحدد مدة وجود مستشاري التحالف الدولي في العراق ومباشرة الخفض التدريجي المدروس لمستشاريه على الأرض العراقية وإنهاء المهمة العسكرية للتحالف ضد داعش.

أقرا أيضا بغداد تعلن تقديم شكوى لمجلس الأمن بعد قصف أمريكي طال مواقع عسكرية عراقية

وأضافت، أن "الاتفاق يتضمن الانتقال إلى علاقات ثنائية شاملة مع دول التحالف سياسية واقتصادية وثقافية وأمنية وعسكرية تتسق مع رؤية الحكومة العراقية ونخص بالذكر اتفاقية الإطار الاستراتيجي التي تنظم العلاقات الشاملة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية وتعكس الرغبة المشتركة في التعاون بين الجانبين بما يحقق مصالح البلدين ويسهم بتعزيز دور العراق الإقليمي والدولي بما يليق بمكانته التاريخية وبناء أفضل العلاقات مع المجتمع الدولي خدمة لمصالح الشعب العراقي وتطلعاته".

ولفتت الخارجية العراقية، إلى أن "الحكومة دعت إلى عدم توقف أو تعثر أو انقطاع أعمال هذه اللجنة، والعمل على تجنب العبث باستقرار العراق لتحقيق أهداف خاصة".

وأكد البيان، أن "العراق يجدد التزامه بسلامة مستشاري التحالف الدولي في أثناء مدة التفاوض في كل أرجاء البلاد، والحفاظ على الاستقرار ومنع التصعيد، كما تؤكد الحكومة ترحيبها بهذا الاتفاق وتعده جزءًا من وفائها بتأدية البرنامج الحكومي والتعهدات التي التزمت بها أمام الشعب".