أسباب الكحة المستمرة بعد العلاج من الزكام

الكحة المستمرة بعد العلاج من الزكام
الكحة المستمرة بعد العلاج من الزكام

 

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الإصابة بالكحة بعد العلاج من الزكام، عادة ما تختفي نزلات البرد والالتهابات الفيروسية خلال سبعة إلى 10 أيام، ولكن بالنسبة لواحد من كل أربعة بالغين، يمكن أن يستمر السعال لفترة طويلة بعد اختفاء أعراض البرد الأخرى، وقد يتركك ذلك تتساءل عما إذا كان يجب عليك طلب الرعاية الطبية، أو ما إذا كنت لا تزال معديًا أو إذا كانت هناك مشكلة أساسية.

يقول راسل بور، دكتوراه في الطب، دكتوراه، وطبيب الرئة والرعاية الحرجة بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "قد يستغرق الأمر وقتًا من الجسم لإزالة الالتهاب الذي يحدث بسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي، لكن كونك استباقيًا ومعرفة ما يمكن توقعه يمكن أن يريح عقلك"، وذلك بحسب موقع هيلث.  


متى يجب طلب الرعاية الطبية للسعال بعد الفيروس


يمكن أن يستمر السعال المرتبط بالبرد لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع، والخبر السار هو أنك عادة ما تكون معديًا فقط خلال الأيام الثلاثة إلى الخمسة الأولى من عدوى الجهاز التنفسي الأولية، كما يقول الدكتور بور.


عادةً ما يختفي السعال المستمر من تلقاء نفسه مع تحسن التنقيط الأنفي الخلفي وانخفاض الالتهاب، ولكن يجب عليك مراجعة طبيب الرعاية الأولية (PCP) الخاص بك بشأن السعال المستمر إذا ظهرت عليك ما يسميه الدكتور بور "أعراض العلم الأحمر"، والتي تشمل:


- سعال دموي ، أو أي تغيير في لون أو سمك أو نسيج السائل أو القطرات التي ينتجها السعال
- زيادة وتيرة أو قوة السعال 
- أعراض جهازية مستمرة ، مثل الحمى وآلام الجسم والقشعريرة وتغيرات في الشهية أو صعوبة في البلع


ويوصي الدكتور بور بأن يقوم البالغون الذين يعانون من مشاكل في القلب أو الرئة بمراجعة مقدم الرعاية الأولية الخاص بهم عند إصابتهم بأي عدوى في الجهاز التنفسي العلوي، خاصة إذا استمرت. قد ترغب أيضًا في تحديد موعد إذا ظل السعال يعيق قدرتك على النوم أو الذهاب إلى العمل بعد بضعة أسابيع، يقول الدكتور بور: "لا ينبغي أن تتفاقم أعراضك". "يجب أن ترى تحسنًا بمرور الوقت."


كيفية علاج السعال المستمر بعد نزلات البرد

 


خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد نزلة البرد، يمكنك علاج السعال المستمر باستخدام العلاجات المنزلية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية:
توفر أجهزة الترطيب رطوبة إضافية للمساعدة في تهدئة الحلق والممرات الأنفية. ضعي كوبًا من الماء أو الشاي تحت وجهك للحصول على نفس التأثير.


تعمل مزيلات الاحتقان وبخاخات الأنف المتاحة دون وصفة طبية على تقليل التورم والالتهاب في أنفك، من الأفضل استخدام شراب السعال الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية في الليل لأنه قد يسبب النعاس، تعمل أقراص استحلاب الحلق وقطرات السعال على تحفيز إنتاج اللعاب لتهدئة التهاب الحلق.

اقرأ ايضا|هل العطس يؤثر على الحامل؟

وتساعد أقراص الاستحلاب التي تحتوي على المنثول أيضًا على فتح الممرات الأنفية، إذا استمرت الأعراض لديك لأكثر من بضعة أسابيع ولم يبدو أن هناك شيئًا يساعدك، فقد يوصي مقدم الرعاية الأولية الخاص بك بما يلي:


رذاذ الأنف الموصوف طبيًا ، لعلاج التنقيط الأنفي المستمر الذي لا يستجيب للأدوية المتاحة دون وصفة طبية
جهاز الاستنشاق الستيرويدي ، للمساعدة في إزالة الالتهاب المتبقي في الرئتين