وزيرة الثقافة على مشارف الحدث الكبير: الدورة الـ 55 فارقة فى تاريخ معرض الكتاب

وزيرة الثقافة في إعلان عن تفاصيل الدورة الـ 55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب
وزيرة الثقافة في إعلان عن تفاصيل الدورة الـ 55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب

عقدت د. نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، اليوم، مؤتمرًا صحفيًا بالمسرح الصغير بدار الأوبرا، للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ 55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، التي يفتتحها د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء فى حضور د.أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ..الجهة المنظمة، و»هيلدا كليمتسدال» سفيرة دولة النرويج بالقاهرة، ورئيس اتحاد الناشرين المصريين، ورئيس اتحاد الناشرين العرب.

وقد تقدمت د.نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة بالشكر لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على رعايته الكريمة للمعرض ،كما تقدمت بالشكر لرئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي لتفضله بافتتاح دورة هذا العام التي تأتى تحت شعار: «نصنع المعرفة ... نصون الكلمة»، تأكيدًا على ريادة مصر الحضارية والثقافية المتصلة منذ القدم حتى يومنا هذا ،وبما يرسخ مكانة معرض الكتاب بوصفه واحدا من ركائز الصناعات والمشروعات الثقافية، و أضافت وزيرة الثقافة قائلة: نعلن اليوم انطلاق دورة مميزة من تاريخ المعرض الذى أنار عبر تاريخه العريق عقولًا مصرية وعربية وأسهم فى بناء فكر أجيال اعتزت بهويتها وتلقت الكتاب باعتباره نبراسًا وهاديًا، ونحن نتطلع إلى أن تكون هذه الدورة الخامسة والخمسون علامة فارقة فى تاريخ المعرض حيث بذلنا الكثير من الجهد وسخرت الدولة المصرية إمكاناتها تقديرًا لمكانة الثقافة والكتاب، ومن جانبه أوضح أحمد بهى الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب.. الجهة المنظمة للمعرض أن الدورة الحالية تقام على مساحة 80 ألف متر مربع بمركز مصر الدولى للمعارض والمؤتمرات بإجمالى مساحة تضم خمس صالات للعرض ، ويصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة إلى 1200 دار نشر، من 70 دولة من مختلف دول العالم، كما يبلغ عدد العارضين 5250.

وأضاف بهى الدين قائلا: يجئ «بوستر» المعرض هذا العام  من تصميم الفنان د. أشرف رضا، أستاذ الفنون الجميلة، معبرًا به عن روح الفن المصرى القديم، وهو ما يؤكد شعار الدورة (نصنع المعرفة... نصون الكلمة)، لذا يأتى البرنامج الثقافى للدورة الـ 55، معبرًا عن ذلك ومرسخا للهوية المصرية ومؤكدًا على مكانة مصر الثقافية فى الحضارة الإنسانية والدور الذى قدمته إلى تاريخ المعرفة وتكوين الوعى على مر التاريخ لافتًا إلى ان البرنامج ويضم ما يقرب من «550» فعالية، مشيرًا إلى ان المعرض هذا العام استحدث محورا جديدا تحت اسم مؤتمر اليوم الواحد الذى يضم 6 مؤتمرات، ومنها: مؤتمر تقنيات الذكاء الاصطناعى، بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، ومؤتمر الترجمة عن العربية- جسر للحضارة، بمشاركة وزارتى : الثقافة والأوقاف، ومؤتمر الملكية الفكرية.. حماية الإبداع فى الجمهورية الجديدة، فضلًا عن مؤتمر لطه حسين، وآخر لنازك الملائكة.

فيما قالت السفيرة «هيلدا كليميتسدال»، سفيرة المملكة النرويجية بالقاهرة:  نحن ممتنون للغاية لدعوتنا كى نكون ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب 2024، ويشرفنا بأن نكون جزءًا من هذا الحدث المهم مؤكدة: مصر أم الدنيا بتاريخها وثقافتها الفريدة وأضافت: يسعدنى جدًا زيارة صاحبة السمو الملكى الأميرة «ميتماريت» زوجة ولى العهد بالنرويج، لمصر وحضور المعرض، برفقة وزير خارجيتنا، إسبن بارث إيدي».. ويجدر بالذكر أن الفعاليات الثقافية تنطلق فى الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية، وجرى اختيار اسم عالم المصريات د. سليم حسن كشخصية للمعرض، واسم أديب الأطفال الكبير الراحل يعقوب الشارونى كشخصية لمعرض كتاب الطفل، ويستقبل المعرض زواره يوميًا من 10 صباحًا حتى 8 مساءً، عدا يومى الخميس والجمعة من 10 صباحًا حتى 9 مساءً.