تايم لاين| «غادة والي» طموح الشهرة تحطم داخل ساحة القضاء

غادة والي
غادة والي

واجهت الفنانة الشابة «غادة والي» مصممة الجرافيك، اتهامات بالتعدي على الحق المالي والأدبي للفنان الروسى جورج كوراسوف بأن قلدت 4 رسومات فنية نتاج عمله المبتكر بأن وضعت رسوماته الفنية على جدران محطة مترو كلية البنات ونسبتها لنفسها.


الفنان الروسي 

وقال الفنان الروسي إن المصممة المصرية استخدمت إحدى لوحاته في حملة دعائية لصالح إحدى شركات المشروبات الغازية، تلك الاتهامات ردت عليها الفنانة المصرية بالنفي إلا أن ذلك لم ينه السجال بين الطرفين، بل استمر النقاش إلى أيام معدودة عبر منصات التواصل الاجتماعي في مصر، تشير تقارير إلى أن الرسوم الخاصة بالدعاية التي أثارت سجالا بين والي كوراسوف تخص العلامة التجارية التابعة لشركة المشروبات الغازية الأمريكية قبل خمس سنوات.

ونالت الحملة آنذاك إعجاب الكثيرين ولاقت رواجا واسعا خف بريقه بعد سحب العبوات من الأسواق،  ويتجه الفنان الروسي إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضد الشركة والمصممة المصرية، مطالبا بتعويض مالي ضخم واعتذار رسمي من الشركة لاستخدام رسومه دون استئذان.

وبحسب المحامي فإن كوراسوف "لديه جميع المستندات الدالة على أن الرسومات التي ظهرت في الإعلانات ملك له"، من جانبها دافعت مصممة الغرافيك المصرية عن نفسها مؤكدة أنها "صاحبة التصميمات الأصلية الخاصة بحملة المشروبات الغازية.

وفي بيان صحفي تداولته عدة وسائل إعلام محلية، وصفت والي اتهامات الفنان الروسي بـ "الكاذبة" معتبرة أنه يسعى " لركوب الترند واكتساب الشهرة عبر اتهامها زورا من حين إلى آخر دون تقديم إثباتات".

ووصفت والي في البيان الذي تداولته عدة وسائل إعلام محلية، اتهامات الفنان الروسي بـ "الكاذبة" معتبرة أنه يسعى إلى "ركوب الترند واكتساب الشهرة عبر اتهامها زورا من حين إلى آخر دون تقديم إثباتات".

كما نشرت الفنانة مقطع فيديو على حسابها على انستجرام، أعلنت فيه اللجوء للقضاء لإثبات حقها ومواجهة التنمر الإلكتروني الذي تعرضت له.

النيابة العامة 

كانت غادة والى نفت اتهامها بسرقة إبداعات الفنان الروسي، وقالت: «فكرة اللوحات تم اقتباسها من الفن المصري القديم ونفذتها بطريقة المدرسة التكعيبية التي أسسها بيكاسو، وتلك المدرسة ألهمت الكثيرين على مستوى العالم»، لافتةً إلى أنها استخدمت برنامجي «فوتوشوب» و«اليستريتر» لعمل تلك التصميمات بمحطة كلية البنات، مضيفةً: «مينفعش حد يستنسخ طريقة المدرسة التكعيبية وينسبها لنفسه؛ لأن دي مدرسة فنية عالمية ولها أب شرعي واحد وهو بابلو بيكاسو، وكانوا عايزين التصميم يعبر عن المرأة المصرية، وجميع الرسومات الموجودة على المعابد والمقابر للمصرية القديمة أصبحت ملكية عامة».


 المحاكمة 

وتضمن أمر إحالة غادة والي إلى المحاكمة، في القضية المقيدة برقم 3117 لسنة 2023 جنح مالية، أن المتهمة تعدَّت على حقوق الملكية الفكرية، وسرقت أفكار للوحات الفنان الروسي دون الرجوع إليه أو أخذ موافقته؛ باعتباره صاحب الفكرة.

وكشف دفاع الفنان الروسي جورجي كوراسوف، في وقت سابق، عن أن النيابة العامة فتحت التحقيق في اتهام موكله لمصممة الجرافيك غادة والي، بسرقة لوحات من أعماله، واستخدامها في جداريات محطة مترو كلية البنات.

وأكد أن النائب العام المستشار محمد شوقي، أنه كلف نيابة الشؤون الاقتصادية وغسيل الأموال بالتحقيق وفحص الملفات الخاصة بواقعة سرقة لوحات رسومات مترو الأنفاق من الفنان الروسي، والمتهمة به الفنانة غادة والي.

وأفاد الفنان الروسي جورج كوراسوف عن أن لوحات من أعماله تم استخدامها في إحدى محطات المترو في مصر، وذكر في بوست شاركه على حسابه على فيسبوك بما معناه "تم استخدام لوحاتي في محطة مترو القاهرة من دون إذني وحتى ذكر إسمي.. أنا بانتظار رد رسمي عن سرقة لوحاتي في محطة المترو"، وشارك اللوحة الأصلية مع اللوحة التي تم استخدامها في مترو كلية البنات في القاهرة.

ومع تطور أزمة سرقة لوحات الفنان الروسي، وُجه الاتهام بالسرقة مباشرةً إلى الفنانة التشكيلية المصرية غادة والي، التي تم اتهامها بسرقة لوحات الفنان التشكيلي الروسي من دون ذكر اسمه،

الفنان الروسي

ونفت اتهامها بسرقة إبداعات الفنان الروسي، وقالت: «فكرة اللوحات تم اقتباسها من الفن المصري القديم ونفذتها بطريقة المدرسة التكعيبية التي أسسها بيكاسو، وتلك المدرسة ألهمت الكثيرين على مستوى العالم، لافتةً إلى أنها استخدمت برنامجي «فوتوشوب» و«اليستريتر» لعمل تلك التصميمات بمحطة كلية البنات، مضيفةً:«مينفعش حد يستنسخ طريقة المدرسة التكعيبية وينسبها لنفسه لأن دي مدرسة فنية عالمية ولها أب شرعي واحد وهو بابلو بيكاسو، وكانوا عايزين التصميم يعبر عن المرأة المصرية، وجميع الرسومات الموجودة على المعابد والمقابر للمصرية القديمة أصبحت ملكية عامة».