طبيب يحذر من انتشار مرض مميت في ليلة عيد الميلاد.. لهذا السبب

انتشار مرض مميت في ليلة عيد الميلاد
انتشار مرض مميت في ليلة عيد الميلاد

 

يزداد الحذر هذا العام في عيد الميلاد حيث يتم حث البريطانيين على "ارتداء الأقنعة" و"تجنب العناق"، حيث يجتاح السعال العالم  الذي يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 100 يوم المملكة المتحدة.

وقدم عالم الفيروسات البارز البروفيسور ريتشارد تيدر هذه النصيحة بعد أن كشفت أرقام جديدة أن السعال الديكي شهد زيادة بنسبة 250 في المائة في الحالات مقارنة بالعام الماضي.

ومن المحتمل أن يكون ما يصل إلى 716 شخصًا قد أصيبوا بالعدوى في إنجلترا وويلز بين يوليو ونوفمبر، وفقًا لأعداد الحالات المشتبه فيها.

وهذا ما يقرب من ثلاثة أضعاف الرقم المسجل خلال نفس الفترة من عام 2022 والذي بلغ 217، مما دفع  مسؤولي الصحة  إلى تشجيع الناس على التطعيم وتنفيذ بعض إجراءات التباعد الاجتماعي هذا الشتاء.

وفي حديثه لصحيفة The Sun، حذر البروفيسور ريتشارد من أنه من المرجح أن ترتفع الحالات أكثر خلال عيد الميلاد حيث يتواصل الناس أكثر من المعتاد.

وقال: "يجب على الناس التأكد من تلقيحهم والتفكير في استخدام الأقنعة للمساعدة في منع انتشار "السعال الديكي".

ويمكنهم أيضًا تبني قاعدة "عدم العناق أو التقبيل" واستخدام أكواعهم لتحية الناس" حيث انخفضت معدلات التطعيم في المملكة المتحدة منذ جائحة كوفيد.

وتظهر أحدث  بيانات وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) حول برنامج لقاح السعال الديكي للأمهات أن  تناول اللقاح انخفض إلى أدنى مستوى له منذ سبع سنوات.

وتظهر أرقام عام 2022 متوسط ​​استيعاب في جميع أنحاء إنجلترا يبلغ 61.5 في المائة، بانخفاض قدره 3.9 في المائة منذ عام 2021 و7.6 في المائة عن عام 2020.

ويمكن أن تسبب العدوى البكتيرية، المعروفة باسم السعال الديكي والسعال لمدة 100 يوم بسبب أعراضها طويلة الأمد، سعالًا شديدًا يمكن أن يؤدي إلى القيء وكسر الأضلاع.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر والذين يعانون من السعال الديكي يكونون أكثر عرضة للإصابة  بالالتهاب الرئوي  والنوبات  المرضية ويقتل السعال الديكي مئات الآلاف من الأطفال سنويا، وفقا لمنظمة  الصحة العالمية  .

وفي حديثها لصحيفة The Sun، قالت الدكتورة جاياتري أميرثالينجام، من UKHSA، إن الارتفاع في الحالات على المستوى الوطني كان "متوقعًا".

وقالوا: "إن إجراءات التباعد الاجتماعي والإغلاق  المفروضة في جميع أنحاء المملكة المتحدة خلال جائحة كوفيد-19 كان لها تأثير كبير على انتشار العدوى، بما في ذلك السعال الديكي".

"كما هو متوقع، نشهد الآن زيادة حالات السعال الديكي مرة أخرى، لذلك من المهم للغاية أن تتأكد النساء الحوامل من حصولهن على التطعيم لحماية أطفالهن."

وأضافت البروفيسور هيلين بيدفورد، خبيرة الصحة العامة للأطفال في جامعة كوليدج لندن: "السعال الديكي لدى الأطفال الصغار يمكن أن يكون خطيرًا للغاية، وتطعيم أمهاتهم أثناء الحمل هو الطريقة الوحيدة لضمان حمايتهم في الأشهر القليلة الأولى".

وعادةً ما يظهر السعال الديكي على شكل نوبات من السعال قد يتبعها صوت "الديكي" أو القيء ومع ذلك، فإن السعال الديكي لا يؤثر على الأطفال فقط، بل يمكن أن يصاب به الأشخاص من أي عمر.

"في الأطفال الأكبر سنا والبالغين، يظهر على شكل سعال مستمر يستمر لعدة أشهر، ولكن بما أنه لا يوجد في كثير من الأحيان صياح مميز لدى كبار السن، فإنه غالبا لا يتم تشخيصه على أنه سعال ديكي."

اقرأ أيضا|هل القهوة السوداء مفيدة؟.. خبراء صحة يجيبون