لصحة أفضل.. 3 تمارين يمكن أن تساعدك على تقوية عظامك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

إذا كنت لا تمارس الرياضة بشكل يومي، فمن المحتمل أنك تعرض صحة عظامك للخطر، إذ تحتاج عظامك إلى بعض التمارين لتكون صحية وقوية، خاصة مع تقدمك في العمر. 

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك أنواع من التمارين المختلفة التي يمكنك دمجها في روتين التمرين لتقوية عظامك. 

تمارين رفع الأثقال

تنتج تمارين تحمل الوزن قوة على عظامك مما يجعلها تعمل بجهد أكبر. للقيام بذلك، يمكنك اختيار تمرين بسيط مثل المشي السريع، أو اختيار شيء أكثر كثافة، مثل الركض أو الجري. 

وتعتبر الرياضة أيضًا جزءًا من هذه التمارين، مثل التنس وكرة الريشة وتنس الطاولة وغيرها من رياضات المضرب، كما أن الرقص هو تمرين رائع آخر يمكنك القيام به.


 

تمارين المقاومة

هذه التمارين تجعل عضلاتك تعمل بجهد أكبر وتصبح أقوى، وتضع هذه التمارين أيضًا ضغطًا على عظامك، مما يجعلها أقوى، ويمكن أن تتضمن تمارين تدريب القوة استخدام آلات رفع الأثقال والأوزان الحرة وأشرطة المقاومة، ويمكنك أيضًا القيام بتمارين مثل تمرين الضغط أو السحب للاستفادة من وزن جسمك.

التدريب على التوازن

تعتبر هذه التمارين مهمة بشكل خاص لكبار السن لتحسين التوازن والمساعدة في منع السقوط، وتشمل الأمثلة رياضة التاي تشي، واليوجا، والمشي للخلف، وقد لا يبدو الحفاظ على توازنك أمرًا يدعو للقلق في شبابك. ومع ذلك، عليك أن تراقب توازنك وإلا قد تعاني من السقوط بمجرد أن يتقدم جسمك في السن.

النظام الغذائي لصحة العظام:

النظام الغذائي الصحي المتوازن سيساعدك على بناء عظام صحية، وتحتاج إلى تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم للحفاظ على صحة عظامك وفيتامين د لمساعدة جسمك على امتصاص الكالسيوم. 

وتشمل الأطعمة التي تعمل على تحسين صحة عظامك الحليب والجبن ومنتجات الألبان الأخرى؛ الخضروات الورقية الخضراء، مثل البروكلي والبامية.

ماذا لو أهملت صحة العظام؟

مع تقدمنا في السن، يرتفع خطر إصابتنا بهشاشة العظام، وقد تؤدي إلى ضعف العظام وهشاشتها، مما يزيد من خطر الإصابة بالكسور. لذلك، من الأهمية أن تعتني بقوة عضلاتك وعظامك للحفاظ على توازن جيد وتقليل مخاطر السقوط وكسر العظام.