كيف تسد «التعليم» عجز المعلمين بالمدارس؟.. «موسى» يُجيب| خاص

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

كيف تسد التعليم عجز المعلمين بالمدارس؟ .. هكذا يتساءل جميع أولياء أمور الطلاب وجميع المهتمين بالتعليم ، في ظل العجز الشديد للمعلمين داخل المدارس خاصة مدارس التجربيات في جميع التخصصات المتعلقة بمواد اللغات والتي يعاني منها جميع الطلاب وأولياء الأمور على مدار العام الدراسي.

من جهته، أجاب أيمن موسى، مدير المديرية التعليمية بمحافظة القاهرة، مؤكدًا في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن المديرية وضعت آليات لسد عجز المعلمين داخل المدارس، مشددًا على سعيهم لمحاولة سد عجز المعلمين في مواد التجربيات مع بدء العام الدراسي الجديد بنسبة تتراوح بين 60% ل 70% .

وأشار مدير المديرية التعليمية بالقاهرة، إلى أنه تم فتح باب التطوع أمام الراغبين للعمل التطوعي داخل المدارس بشرط يكونوا مؤهلين تربويا لذلك، لافتا إلى أن إجمالي أعداد المتقدمين للتطوع بمدارس القاهرة قرابة 3 آلاف متطوع في جميع التخصصات الدراسية في مواد اللغات والعلوم والرياضيات، مشيرا إلى أنه حاليا يتم بحث جميع أوراق المتقدمين للعمل التطوعي والتأكد من مناسبة المؤهل التربوي للتخصص المطلوب سد العجز به، ليتم البدء على الفور إرسال كشوف باسمأءهم للجهات المعنية للموافقة عليهم.

اقرأ أيضًا:- تعرف على الأوراق المطلوبة للتقديم بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا

ومن جانبه، قال ياسر أنس ، مدير إدارة التجربيات بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أن المديرية أيضا تسعى حاليا لتجديد مبادرة البنك الأهلي المصري، لافتا إلى أنه سبق وأن تم الاتفاق بين المديرية وإدارة الجمعيات الأهلية بالبنك الأهلي المصري، لإمداد مدارس القاهرة بـ1000 معلم، على أن يتولي البنك مهمة توفير المستحقات المالية المتعلقة برواتبهم شهريًا.

وأوضح أن البنك الأهلي أمدنا وفقا لهذه المبادرة بألف معلم بمقابل مادي 1500 جنيها شهريا ، لمدة 6 شهور في 6 إدارات تعليمية فقط بينهم ادارات الخليفة والمقطم ، المعصرة ، المرج والسلام ، كنوع من التجربة ، ومع نجاح التجربة تم ضم 4 إدارات اخري للمبادرة ليكن إجمالي الادارات التعليمية التي تشملها مبادرة البنك الأهلي 10 إدارات تعليمية، قائلًا: «المبادرة كانت ناجحة جدا واستفدنا كتير وقدرنا نسد عجز المعلمين بمدارسنا من خلال هذة التجربة، لذا نسعي حاليا لتجديد ومد البروتوكول بين المديرية والبنك الاهلي ، وتم عرض الأمر مجددا علي البنك، وفي انتظار الرد، ونتمنا تكرار التجربة والتعاون بهدف سد عجز المعلمين».

وأضاف مدير إدارة التجربيات بالمديرية، أنه بالإضافة لذلك يتم سد عجز المعلمين بالمدارس من خلال طلاب كليات التربية العملي علي مستوى الجامعات، الذين يؤدون الخدمة العامة داخل المدارس .

وكان تقرير حكومي صادر عن محافظة القاهرة قد كشف عن الانتهاء من تنفيذ برامج تدريبية لأكثر من 46.2 ألف معلم بالمراحل التعليمية الثلاث من إجمالى 61.6 ألف داخل مدارس المحافظة بالخطة التدريبية، إضافة إلى الانتهاء من حصر حجم العجز فى المعلمين فى المدارس بمراحل التعليم العام الثلاث (الابتدائية والإعدادية والثانوية) والذى بلغ 11 ألف مدرس.