«طقس يتحكم في البشر».. موعد انتهاء العاصفة دانيال في مصر «تفاصيل»

العاصفة دانيال - خريطة أرشيفية
العاصفة دانيال - خريطة أرشيفية

لا حديث للمصريين سوى عن العاصفة دانيال، التي خطفت كل انتباه؛ ماذا حدث للجو فجأة، وهل ستستمر العاصفة بنفس شدتها في دول أخرى عانت ويلاتها بين عشية وضحاها، ومتى تنتهي العاصفة؟.. أسئلة تجيب عنها الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية.

كشفت غانم، تفاصيل حالة الطقس في مصر خلال الأيام المقبلة، تزامنا مع دخول العاصفة دانيال المحافظات المصرية منذ أمس وامتداد تأثيرها لليوم الثلاثاء، وموعد انتهائها.

اقرأ أيضا: العاصفة دانيال في مصر.. «لحظة بلحظة»

وأشارت الدكتور منار غانم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن العاصفة دانيال ضربت قبل دخولها مصر؛ السواحل الليبية أحدثت كارثة، وقد أدت لسقوط أمطار، وسرعة حركة الرياح وسيول غير مسبوقة.

دانيال ليبيا

«دانيال» ليبيبا

وقالت غانم، إن ما يحدث بليبيا كارثة طبيعية وجوية كبيرة جدًا، حيث وصلت الوفيات نتيجة العاصفة دانيال لـ 2000 مواطن ليبي، موضحة أنه بمجرد دخول العاصفة دانيال على اليابسة ووصولها مصر بدأت تفقد قوتها بشكل كبير.

دانيال ليبيا

وأضافت «غانم»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الورد» المذاع علي قناة «TeN»، أن الأجواء بدأت تستقر في ليبيا بشكل كبير، بينما في مصر بدأت العاصفة تتحول لمنخفض جوي أثر على المناطق الغربية في مصر، حيث شهدنا أمس منخفضا جويا في الصحراء الغربية مع منخفض جوي في طبقات الجو العليا عمل على حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، وكان هناك أمطار متوسطة لغزيرة على مطروح مع نشاط للرياح بالصحراء الغربية أدت لحدوث الرمال المثارة والأتربة على القاهرة الكبرى والإسكندرية.

أسباب العاصفة دانيال

وصرحت أن العاصفة دانيال، لم تكن مألوفة خلال العقود الماضية، مشددة على أن تلك الظاهرة ناجمة عن تغيرات المناخ التي يعاني منها العالم الفترة الحالية، وتابعت: مصر ستتأثر بالعاصفة دانيال لبعض الوقت ولكن ليس بتفس تأثيرها على ليبيا، وهي تتحول حاليا لمنخفض جوي متعمق، معلقة: مطروح تشهد حالة من عدم الاستقرار الجوي حالياً، وهناك أمطار ورياح على محافظة مطروح والعاصفة دانيال وصلت القاهرة الكبرى والصعيد.

دانيال

وتوقعت منار غانم، هدوء العاصفة دانيال في ليبيا، وبدأت في دخول مصر اليوم الثلاثاء، حيث بدأت بوجود منخفض جوي يتبعها انخفاض في درجات الحرارة، ووجود نشاط لحركة الرياح.

دانيال

توابع العاصفة دانيال

وأشارت منار غانم، إلى أنه عقب قدوم عاصفة دانيال إلى مصر ستزيد حركة الرياح لتصل سرعتها بين 50 و60 كم في الساعة، ثم تبدأ مراحل السقوط الأمطار على محافظات الإسكندرية والوجه البحري، بدرجات خفيفة ومتوسطة، ولن تؤثر على أعمال الأنشطة اليومية.

وأشارت خلال برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك أمطارًا خفيفة سقطت على بعض المناطق تحولت إلى متوسطة أحيانًا على السواحل الشمالية ولكنها تبقى خفيفة في القاهرة.

وأكدت الدكتورة إيمان شاكر، عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الأتربة التي هبت في السلوم والإسكندرية ومطروح ناتجة عن العاصفة دانيال بسبب الرياح الجنوبية الغربية.

وأوضحت أن المنخفض الجوي عندما دخل الحدود الغربية المصرية أثّر برياح جنوبية غربية، وكانت الرطوبة فيها منخفضة، وبالتالي لم تعمل على تكون سحب كثيفة ومن ثم لم تهطل أمطار غزيرة.

وأشارت إلى أن الرؤية وصلت بالأمس إلى 500 متر في الإسكندرية ومطروح، وهذا مستوى منخفض بسبب الرمال والأتربة المثارة، وتحسنت الرؤية إلى 2000 متر في المساء.

واختتمت الدكتورة إيمان شاكر، عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الرؤية لا زالت منخفضة في بعض مناطق القاهرة بسبب الرياح الجنوبية الغربية من بقايا العاصفة دانيال.

وأكدت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن تأثير المنخفض الجوي اليوم يبدأ في معظم محافظات الجمهورية خاصة الشمالية بانخفاض في درجات الحرارة، مطمئنة المواطنين بأننا في مصر لدينا تأثيرات ضعيفة جدًا لا تقارن بما حدث في ليبيا واليونان وحتى الأتربة والرمال المثارة غير مؤثرة واعتدنا عليها، كما أن الأمطار التي تتساقط اليوم وأمس ليس لها أي تأثير نهائي، ولن تتسبب في حدوث أي تجمعات للمياه.

موعد تحسن الأحوال الجوية بعد العاصفة دانيال

وبشأن موعد تحسن الأحوال الجوية، اختتمت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية: يكون هناك تحسن في درجات الحرارة بدء من مساء يوم الثلاثاء حتى نهاية الأسبوع الجاري.

وأوضحت أن الأتربة نهايتها اليوم وبمجرد سقوط الأمطار سوف تبدأ في الهدوء بشكل كبير، على أن نشهد استقرارا تاما في الأحوال الجوية يوم الخميس المقبل.