سيرة الأستاذ والكتيبة على الوثائقية فى سبتمبر

صورة الكتيبة ١٠١
صورة الكتيبة ١٠١

كتب السيد عيسى:

أعدت القناة «الوثائقية» مجموعة من الأفلام والسلاسل الوثائقية تعرض خلال أيام ديسمبر الجارى.. فتعرض القناة الجزء الأول من الفيلم الوثائقى «هيكل.. سيرة الأستاذ» تزامنًا مع مئوية ميلاد الصحفى والكاتب الكبير»محمد حسنين هيكل»..

يوثق الفيلم الخطوات الأولى لهيكل فوق بلاط صاحبة الجلالة، مسلطًا الضوء على أبرز محطات تلك الحقبة، التى أسست مبكرًا للقب الذى اشتهر به فى الأوساط الصحفية «الأستاذ»..

الفيلم الذى أجريت مقابلاته بين العاصمة المصرية القاهرة وعدد من العواصم العربية والأوروبية، يستضيف عددًا فى دنيا الصحافة والسياسة والفكر، منهم البريطانى «أندرو نايت»، أحد أشهر صانعى الصحافة فى العالم، والجزائرى «الأخضر الإبراهيمى»، المبعوث الأممى ووزير خارجية الجزائر الأسبق، والمصرى «مصطفى الفقى»، الكاتب والدبلوماسى السابق، إلى جانب عدد كبير من الصحفيين والكتاب المصريين..

كذلك يشهد الفيلم الظهور المتلفز الأول للسيدة «هدايت تيمور»، زوجة الكاتب الراحل، وشقيقته السيدة «مها هيكل»، بالإضافة إلى عدد آخر من أفراد الأسرة.

حكايات من واقع بطولات الكتيبة

تعرض القناة خلال الشهر الفيلم الوثائقى «الكتيبة.. حكايات من واقع بطولات الكتيبة ١٠١».. يوثق الفيلم بطولات الجيش المصرى فى حربه على الإرهاب فوق أرض سيناء خلال السنوات التى أعقبت ثورة الثلاثين من يونيو عام 2013، راصدًا أبرز العمليات والمعارك التى خاضها رجال الكتيبة شمالى سيناء، مستعرضًا حكايات الضباط والجنود الذين ضحوا بأرواحهم من أجل حياة مصر وأبنائها.. كذلك يسلط الفيلم الضوء على الدور الوطنى لأهالى سيناء وقبائلها فى دعم قواتهم المسلحة المصرية.

فى عيون الفرعون

وأعلنت القناة عرض الفيلم الوثائقى «فى عيون الفرعون» خلال شهر سبتمبر الجارى يوثق الفيلم عددًا من الرحلات الأثرية الاستكشافية الكبرى فى مصر، ومنها رحلة المستكشف الإنجليزى هوارد كارتر، الذى نجح فى اكتشاف القناع الفرعونى الأكثر بهاءً للملك توت عنخ آمون عام 1922.. كما يوثق الفيلم رحلة إحدى البعثات الأثرية الفرنسية فى صحراء الأقصر، التى أزاحت الستار عن مقبرة «تى تى 33»، المكونة من اثنتين وعشرين غرفة موزعة على ثلاثة طوابق، والتى تعد أحد أهم الاكتشافات الفرعونية فى القرن التاسع عشر.

الحرب على الصين

كما تعرض القناة الفيلم الوثائقى الاستقصائى «الحرب على الصين»، الذى يسعى من خلاله الصحفى الأسترالى «جون بيلجر»، الذى عمل مراسلًا حربيًّا إبّان حرب فيتنام، إلى كسر حاجز الصمت، وتفنيد ادعاءات الحكومة الأمريكية عن الصين بوصفها مصدرًا للخطر القادم المُهدد للهيمنة الاقتصادية والسياسية للولايات المتحدة الأمريكية على العالم.. يرصد الفيلم- رصدًا دقيقًا- المحاولات الأمريكية المستمرة على مدى سنوات لمحاصرة الصين وتطويقها فى بحر الصين الجنوبى، من خلال نشر أساطيلها وقواتها البحرية، أو من خلال صواريخها الموجهة نحو بكين من قواعدها العسكرية المنتشرة فى عدد من الدول الحليفة للولايات المتحدة الأمريكية، مثل كوريا، واليابان.

وحوش ذائعة الصيت

ايضا من المقرر أن تعرض القناة خلال الفترة القادمة الفيلم الوثائقى «وحوش ذائعة الصيت». يستعرض الفيلم ويُوثق مشروعات بحثية نفسية قام بها عدد من كبار أطباء النفس العالميين، مثل الطبيب الأسكتلندى الأصل «يوين كاميرون»، الذى أجرى كثيرًا من التجارب عن تأثير الاضطرابات النفسية، وتأثير مسببات التوترات النفسية، مثل الإيهام بالغرق، والحرمان من النوم، واللجوء إلى بعض الوضعيات الجسدية المرهقة فى استنطاق الخاضعين للاستجواب، وهو ما جعل «يوين كاميرون»- من وجهة نظر مخرج العمل- وحشًا بشريًّا خائنًا لشرف مهنته كطبيب، بعدما أنشأ وأدار- سنوات طويلة- مؤسسة «آلن التذكارية» للصحة النفسية، فى حين أنها كانت فى حقيقتها وكرًا لإجراء تجارب غير شرعية على المرضى النفسيين.