رئيس هيئة الطاقة الذرية الأسبق يتسلم الميدالية الذهبية لجائزة النيل

رئيس هيئة الطاقة الذرية الأسبق يتسلم الميدالية الذهبية لجائزة النيل في العلوم الأساسية
رئيس هيئة الطاقة الذرية الأسبق يتسلم الميدالية الذهبية لجائزة النيل في العلوم الأساسية

تسلم اليوم الدكتور هشام فؤاد علي رئيس هيئة الطاقة الذرية الأسبق شهادة حصوله على جائزة النيل وكذلك الميدالية الذهبية الخاصة بجائزة النيل في العلوم الأساسية وذلك في أكاديمية البحث العلمي و التي تعد أعلى الجوائز العلمية التي تمنحها الدولة.

وقالت هيئة الطاقة الذرية في بيان لها اليوم: إن الدكتور هشام فؤاد فاز بالعديد من الجوائز، وهي تشمل جائزتى الدولة التشجيعية والتقديرية ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى .

ويعتبر الدكتور هشام فؤاد من الرعيل الأول لعلماء الطاقة الذرية في مصر حيث بدأ عمله عام 1959 وتدرج بالمناصب حتى وصوله لرئاسة الهيئة، وقد أسس مركز المعامل الحارة بأنشاص بهدف تطوير الخبرات المصرية في مجالات معالجة المخلفات المشعة و كذلك إنتاج النظائر المشعة المستخدمة في مختلف التطبيقات الطبية و الصناعية و الزراعية و البحوث العلمية.

كما يبرز دوره أيضاً في إدارة وإنشاء مفاعل مصر البحثي الثاني بأنشاص حتى افتتاحه وهو يأتى فى مقدمة جيل الرواد بالهيئة المستمرين في العطاء حتى الأن وقد نشر أكثر من ٢٠٠ بحث علمي منشور فى المجلات والدوريات العلمية المحلية والعالمية.

ومن جانبه، هنأ الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة الحالي، الدكتور هشام فؤاد بمناسبة تسلمه شهادة وميدالية جائزة النيل، مؤكدا أنه يمثل النموذج المشرف لعلماء الهيئة الذين شاركوا في بنائها والمستمرين في العطاء العلمي حتى الأن، ويؤكد على أصالة المدرسة العلمية لهيئة الطاقة الذرية وتميزها منذ جيل الرواد وحتى الأن.