لربات البيوت.. طرق لمعرفة السمك الطازج

طرق لمعرفة السمك الطازج
طرق لمعرفة السمك الطازج

السمك من أكثر الأطعمة التي تفسد بسرعة و خاصة خلال فصل الصيف و درجات الحرارة العالية، وقد تسبب التسمم للأنسان. 

من الضروري معرفة كيفية التمييز بين السمك الطازج عن السمك الفاسد، و تلك أهم القواعد التي يجب اتباعها لمعرفة السمك الطازج، وفقا لصحيفة تايمز أوف إنديا:

شم رائحة السمك

قد تبدو رائحة السمك غير مرغوبة لمعظمنا، ولكن الخبراء يعتقدون أنها أفضل طريقة للتأكد من أن الأسماك التي تتناولها طازجة، فعندما يتعلق الأمر بشراء الأسماك، يجب التأكد من أن السمك ذو رائحة خفيفة وليس له رائحة غريبة.  

التأكد من عيون الأسماك

يجب التأكد من أن عيون السمكة لا تحتوي على طبقة بيضاء باهتة أو لا تبدو غائرة، حيث عيون الأسماك الطازجة تكون لامعة، كما يجب التأكد من عدم وجود أي طبقات ، إذ أن هذا يشير إلى أن السمكة قديمة أو متعفنة.

النسيج الصلب

يجب التأكد دائمًا من القوام، إذ يكون للأسماك الطازجة ملمس قوي من الخارج وكذلك من الداخل، و يجب التأكد أيضًا من أن السمك لامع ولا يبدو باهتًا، إضافة إلى ذلك تميز جلد السمك الطازج بقوام متقشر، و تأكد من أن القشور لا تخرج بشكل طبيعي، حيث يضمن ذلك أن الأسماك طازجة. 

التحقق من المظهر

عند اختيار المأكولات البحرية أو الأسماك، فأول شئ يجب القيام به هو إلقاء نظرة على مظهر الأسماك، و التأكد من أن اللون لامع و واضح، والعيون لا تحتوي على طبقة بيضاء وأن الخياشيم والذيل تبدو جديدة، بالإضافة إلى التأكد من أن قوامها زلق قليلًا، بالإضافة إلى إنه عند تقطيع السمك إلى قطع، فإن لحم السمك الطازج سوف يفرز الدم دائمًا وسيكون لونه ورديًا ساطعًا.

فحص الخياشيم

تعتبر أسهل طريقة للتأكد من أن الأسماك طازجة، هي القيام برفع الخياشيم والتحقق مما إذا كان الجزء الداخلي من الأسماك به لون وردي محمر فاتح أم لا.