متحدث التعليم: امتحان الكيمياء مطابق للمواصفات التي وضعتها الوزارة

شادي زلطة المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم
شادي زلطة المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم

رد شادي زلطة المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، على الأخبار المتداولة عن شكاوى طلاب الثانوية العامة من صعوبة امتحان مادة الكيمياء، مؤكدا أن امتحان مادة الكيمياء مطابقا للمواصفات التي حددتها الوزارة سابقا إلا أن الوزارة سوف تراعي الشكاوي المقدمة، ويتم مراجعة الصياغة العلمية للأسئلة، ليتمكن كل طالب من الحصول على حقه كاملاً.

اقرأ أيضاً .. «محتاج 4 ساعات»..خبيرة كيمياء تكشف تفاصيل صعوبةً الامتحان بالثانوية العامة

وأوضح في مداخلة هاتفية لبرنامج "مصر جديدة" تقديم الإعلامية إنجي أنور والمذاع مساء الأحد على قناة etc، أن الوزارة حددت سابقاً أن الأسئلة سوف تخضع لمواصفات معينة في مقدمتها أن تقيس 30% منها مستوى الطلاب أصحاب المستويات البسيطة، و40% المتوسطة، 30% للطالب المتميز، للتفرقة بين مستويات الطلاب، لافتاً إلى أن وضع الأسئلة بهذه الطريقة يحفظ حق الطالب المتميز ويراعي مبدأ تكافؤ الفرص.

وأشار إلى هناك لجنة مكونة من خبراء متخصصين مهمتهم مراجعة دقيقة بعد الامتحان للأسئلة من حيث صياغة الأسئلة من الناحية اللغوية والعلمية، والتأكد من أنها لا تحتمل أكثر من إجابة، ومراجعة نموج الإجابة لمطابقته للامتحان، مضيفاً أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم  طالب بمراجعة الأسئلة والصياغة العلمية فورا وردود شكاوى الطلاب بخصوص صعوبة الأسئلة.

ولفت إلى أن الامتحان الإلكتروني المكمل  للامتحان يحدد معامل الصعوبة لكل سؤال، وفي حالة عدم الإجابة على سؤال معين من كافة الطلاب، يتم اتخاذ إجراءات مناسبة وفورية . 

ونفى "زلطة" ما تردد بشأن تسريب أسئلة امتحانات الكيمياء، موضحاً أن كلمة تسريب غير سليمة،  فهي تعني أن الامتحان خرج قبل معاده لو دقيقة واحدة، مشيراً إلى أن هناك حالات تداول من داخل اللجنة، ويتم رصدها، واتباع الطرق القانونية.

وأكد أن الوزارة سوف ترفع نموذج الإجابات النموذجية للأسئلة على صفحة الوزارة بعد الامتحانات حتى لا يتشتت الطلاب.