أمن وأمان ومتعة بالمجان شواطئ العريش.. «خروجة» السيناوية فى الليالى الصيفية

■ إقبال من الأسر والشباب على شواطئ العريش
■ إقبال من الأسر والشباب على شواطئ العريش

بعيدا عن جدران المنازل وهربا من حرارة الجو، عادت الأسر السيناوية لممارسة عادتها بقضاء أوقات ممتعة بشواطئ العريش مع عودة الأمن والأمان، أجواء المرح والبهجة تبدأ مع ساعات الصباح الأولى وتستمر حتى حلول الظلام.

يتوجه الجميع إلى الشاطئ فى الصباح الباكر، يشعلون النيران ويلتفون حولها لإعداد الشاى السيناوى الشهير والوجبات المحلية الشهية، الأطفال والشباب يمرحون فى مياه البحر ويستمتعون بالرسم على رمال شاطئه، والكبار يجلسون فى جلسات سمر حتى ساعات متأخرة يستمتعون بالأجواء الساحرة، المتعة بأقل التكاليف؛ هكذا يمكن تلخيص خروجات أسر العريش بشواطئها الخلابة.


تقول ام يوسف، ربة منزل، إن أسرتها اعتادت على الخروج من المنزل للذهاب الى الشاطيء اكثر من مرة أسبوعيا، خاصة أنها شواطئ مجانية لا يتكلفون شيئا سوى شراء احتياجات الأطفال، ويحضرون معهم الاكل والمشروبات.. وقال سامى محمود، أحد رواد الشاطئ، إنه يأتى مع أصدقائه إلى الشاطئ لقضاء أوقات ممتعة بين أحضان الطبيعة.. حيث يمضى ساعات طويلة بعد عودة الاستقرار والحياة الى طبيعتها، كما يمارس الشباب هوايته فى تجهيز الأكلات الشعبية خاصة الـ «لصيمه» مع تجهيز براد الشاى على نار الحطب.


بينما انتشر الأطفال يلهون على شاطيء البحر بالعريش، وآخرون يسبحون بين أمواجه وسط متابعة دقيقة من فريق الإنقاذ البحري.. الباعة الجائلون انتشروا على الشاطئ يبيعون الترمس واللب والحلوى والذرة المشوى .. تأجير الأحصنة والجمال للمصطافين إحدى سمات شواطئ العريش؛ بالأطفال والكبار يقبلون عليها بلهفة.
تقول فاطمة نصار، رئيس نادى السعادة بالعريش، إنها حصلت على موافقة المحافظ ، هذا العام من أجل إنشاء معسكر لأعضاء جمعية نادى السعادة على الشاطئ.. حيث تقام الحفلات وليالى السمر للترفيه عن أعضاء النادى وأسرهم.. وأشار المهندس شرف خلف، رئيس جمعية روافد الخير، إلى أنه يتم تنظيم حفلات ترفيهية لأعضاء الجمعية، حيث يتم عمل مسابقات وفقرات سمر ولهو للأطفال للاستمتاع بأوقاتهم، وقضاء سهرات ليلية على الشاطئ، بعد عودة الاستقرار الى مختلف مناطق المحافظة.


وقال اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ، انه تم تنظيف وتجميل الشاطئ، وتهيئته أمام رواده من المصطافين ، علاوة على زراعة الأشجار على الطريق الساحلي، وإضاءة أعمدة الكهرباء، لإتاحة الفرصة للأهالى للاستمتاع بسحر وجمال الشاطئ، خاصة و أنّ دخول الشواطئ بالمجان.
ويقول اللواء أسامة العفش رئيس مجلس مدينة العريش انه تم اعداد خريطة لتوزيع المنقذين على طول الساحل مع استخدام الإعلام الملونة التى توضح حاله البحر من خلال مديرية الشباب والرياضة ، مع تركيب لوحات أرشادبة تحذيريه لكل قطاع ساحلى لتحدد المواعيد المسموح بها لنزول البحر خلال ساعات النهار ، وحظر نزول مياه البحر ليلا .