بسم الله

مركز للتجارة العالمية

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

إلى من يشكك فى قدرات مصر ، إلى من يدبر وينشر الشائعات حول مصر إلى من يسعى إلى خراب مصر ، الحقائق تتكلم ، الواقع يؤكد أن مصر تسير فى الطريق الصحيح . وأؤكد لهم على الآية الكريمة 36 من سورة المؤمنون « هيهات هيهات لما توعدون»!. أنتم بإذن الله تعالى حطب جهنم ، وستبقى مصر جنة الله فى أرضه ، حصينة محصنة ، آمنة مطمئنة بفضل الله . ما تشهده أرض مصر انجاز يصل إلى مرتبة الاعجاز ، سواء فى البناء والتعمير والطرق والمحاور الجديدة ، أو الزراعة والصناعة والبترول والطاقة ، أو المناطق الاقتصادية الجديدة .

وضعت الحكومة مخططا لجعل مصر مركزا للتجارة العالمية واللوجستيات . وفى الحسبان أن الاهتمام بتجارة الترانزيت يمكنها ان تتخطى إيرادات مصر من السياحة. وذلك نتيجة نجاح خطة تأهيل الموانئ المصرية . وتسعى وزارة النقل للتوسع فى تدويل قطاع الخدمات اللوجستية المصرى للاندماج فى سلاسل الإمداد العالمية بالاعتماد على تجارة الترانزيت المباشر وغير المباشر وإعادة التصدير. إذن ما يتم من تنفيذ البنية التحتية المتطورة على مستوى عالمى .

وكذلك إنشاء المحطات العالمية التى ستسمح بتدويل النظام اللوجيستى المصرى والاندماج المستدام فى سلسلة الإمداد العالمية . يتم ذلك عن طريق توجيه الاستثمارات المصرية والأجنبية لخلق ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة . من خلالها يتم ربط مناطق الإنتاج (الصناعى - الزراعي-التعديني-الخدمي) بالموانئ البحرية بوسائل نقل سريعة وآمنة مروراً بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة.

مـن أهـم الممرات الجديدة (محـور السخنة - الإسكندرية اللوجيستى الـدولى المتكامل) . أيضا الممر اللوجيستى العريش / طابا . والممر اللوجيستى طنطا / المنصورة / دمياط وممر القاهرة / الإسكندرية .والممر اللوجيستى جرجوب / السلوم . وبانتهاء تلك المرحلة ستتم إضافة أرصفة جديدة بإجمالى أطوال 65كم ، ليصل إجمالى أطوال الأرصفة فى الموانئ البحرية الى 100 كم . بالإضافة إلى إنشـاء حواجز أمــواج بأطوال 15 كم وتعميق الممرات الملاحية لتستوعب الموانئ 400 مليـون طـن سنويا بدلا من 185 مليون طن و40 مليون حاوية مكافئة سنويا بدلا من 12 مليون حاوية مكافئة .

دعاء : يارب احفظ مصر وشعبها وقائدها