تعرف علي أضرار ارتداء الملابس الرياضية المصنوعة من ماده البيسفينول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عثر في الولايات المتحدة على عدد متزايد من الملابس الرياضية يحتوي على نسب مرتفعة من مشتقات مادة البيسفينول السامة التي تستخدم في صناعة أنواع معينة من البلاستيك، ولها أضرار صحية مثل التسبب في الأزمات الصدرية وأمراض القلب والسمنة، بحسب جهات رقابية حكومية.


وقد قال مركز الصحة البيئية ، انه بسبب نسبة البيسفينول في الملابس الرياضية ،  قد تتسبب تلك الملابس في تعريض مرتديها إلى ما قد يصل إلى 40 ضعف الحد الآمن المقرر في ولاية كاليفورنيا، وهو تعرض الجلد إلى 3 ميكروجرام كحد أقصى من المادة في اليوم.

اقرأ ايضاً| علماء: بكتيريا تتسرب للدم من الأمعاء تسبب زيادة في الوزن


إلا أن معظم الدراسات أُجريت لتحديد الحد الآمن من المادة إذا ابتلعت عن طريق الفم، أو إذا امتصت من الجلد بتحفيز من مولدات حرارة، وليس من خلال الملابس، وتستغرق مادة البيسفينول ثلاثة أيام لتخرج من الجسم، إلا أن الخبراء يرجحون أن تعرض الجسم للمادة من عدة مصادر بشكل مستمر من شأنه إثارة المخاوف.

 

وتأسس مركز الصحة البيئية عام 1996 في كاليفورنيا، كمؤسسة غير ربحية للدفاع عن المستهلك، وكان هو الذي دق ناقوس الخطر بشأن وجود المواد الكيميائية في الأثاث والأرضيات، وكذلك الرصاص والكادميوم في مجوهرات الأطفال، ويقدم المركز المشورة للجامعات والشركات والمستشفيات بشأن الأخطار الكيميائية المحتملة في المنتجات.

 

وكان المركز قد حذر المستهلكين من إمكانية تعريض الصدريات الرياضية، إلى 22 ضعف الحد الآمن من مادة البيسفينول


وتوجد مادة البيسفينول في عدد كبير من المنتجات التي نستخدمها بشكل يومي، مثل زجاجات المياه، والأطعمة المعلبة، والألعاب.

 

الأرضيات:

وربط التعرض لمادة البيسفينول بإصابة البالغين بأمراض مثل السكري، وأمراض القلب، والسرطان، والسمنة، وضعف الانتصاب.

وخلصت دراسة قد أُجريت عام 2022 أن التعرض للبيسفينول قد يؤدي إلى الوفاة المبكرة، كما ربط التعرض للمادة بإصابة الفتيات في سن المدرسة بالربو.