في ذكرى وفاته.. تعرف على أهم المحطات الفنية في حياة حسن مصطفى

حسن مصطفى
حسن مصطفى

في مثل هذا اليوم 19 مايو.. رحل عن عالمنا الفنان القدير حسن مصطفى، الذي عرف بخفة ظله، وموهبته الفنية الكبيرة، خاصة في عالم المسرح والكوميديا، حيث كان الراحل ذو بصمة فنية في الأعمال؛ التي كان يشارك بها، مما جعله يصبح واحدًا من أهم وأشهر نجوم جيله.

وتخرج حسن مصطفى من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1957، وتدرج في العمل المسرحي، وقدم أعمالا مسرحية مع كبار رجال المسرح؛ منهم الفنان فؤاد المهندس في مسرحية سيدتي الجميلة، وأيضًا تعاونه مع الفنان محمد نجم، وإسماعيل ياسين، وتقديمه مسرحية الكدابين أوي، وحواء الساعة 12، وغيرها من الأعمال الفنية المميزة.

أعماله الفنية 

قدّم حسن مصطفى أكثر من 400 عملا فنيا، فبرغم من كثرة أعماله، إلا أنه لم يقدم دور البطولة المطلقة في عمل فني، فدائمًا كان الراحل يفضل الأدوار الجماعية، وليست البطولة المطلقة، لذلك كان نجاحًا في مجاله.

واستطاع بموهبته أن يترك أعمالا خالدة في أذهان جمهوره، منها دور الناظر في مسرحية مدرسة المشاغبين، ودور رمضان السكري في مسرحية العيال كبرت، وجميع هذه الأعمال كانت علامة بارزة في تاريخ الراحل ومشواره الفني.

أعماله السينمائية

عمل مصطفى في السينما، وكان له حضور بارز، ومن أهم أعماله فيلم العتبة جزاز، عفريت مراتي، مطاردة غرامية، نص ساعة جواز، أضواء المدينة، وغيرها من الأعمال، حيث بلغ رصيده الفني 323 عملًا؛ حقق خلالها نجاحًا مبهرًا، وجعله يحجز لنفسه مكانة كبيرة في قلوب جمهوره.

حياته الشخصية 

تزوج الفنان حسن مصطفى، من الفنانة ميمي جمال، في يونيو 1966، وأنجب منها ابنتين وهما نجلاء ونورا.
وفاته 

توفي الفنان حسن مصطفى عن عمر ناهز الـ 82 عامًا، نتيجة تعرضه لأزمة صحية شديدة؛ أدت إلى تدهور حالته الصحية، ولفظ أنفاسه الأخيرة يوم 19 مايو 2015.