في الذكرى الـ82 لتأسيس نقابة الصحفيين..

دعاء النجار: «الصحفيين» أعرق النقابات في الوطن العربي والشرق الأوسط

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

قالت دعاء النجار رئيس لجنتي المرأة والنشاط بنقابة الصحفيين، أن اليوم تحل علينا ذكرى تأسيس نقابة الصحفيين، أعرق النقابات فى الوطن العربى والشرق الأوسط.

وأضافت رئيس لجنتي المرأة والنشاط بنقابة الصحفيين، أنه عند تأسيس نقابة الصحفيين في 31 مارس عام 1941 بصدور المرسوم الملكى رقم 10 للعام نفسه والذى تقدم به رئيس الوزراء الأسبق علي ماهر إلى مجلس النواب، والذي كان يتضمن مشروع إنشاء نقابة للصحفيين في مصر اشترطت الحكومة توفير مقر مناسب للنقابة.

وتابعت: "حينها تبرع محمود أبو الفتح، صاحب فكرة إنشاء نقابة للصحفيين، بشقته في عمارة الإيموبيليا الشهيرة لتكون مقرًا مؤقتًا للنقابة، وسعى لدى الحكومة عندما كان عضوًا في مجلس النواب لتخصيص أرض لها، وتقديرًا من الصحفيين له تم اختياره أول نقيب".

وأكملت: "خاضت نقابتنا العريقة منذ تأسيسها وعلى مدار تاريخها معارك ومحطات تاريخية عظيمة فى النضال من أجل الحفاظ على المهنة ومصالح أبنائها".

وأشارت إلى أن ذكرى تأسيس نقابة الصحفيين تأتى هذا العام ونحن نحتفل بذكرى نصر العاشر من رمضان المجيد والإنجاز العظيم الذى حققته القوات المسلحة المصرية فى حرب أكتوبر 1973، ومن هنا نتوجه بالتحية لكل من ساهم فى صنع أعظم ملحمة وطنية فى تاريخ مصر الحديث.

وتابعت: "تحية يملؤها الإجلال والاحترام  لكل مراسل عسكري شارك الجيش المصري الحرب على جبهة القتال، فتاريخ نقابة الصحفيين يذكر فى أهم صفحاته أن الصحفى على الجبهة لم يحمل بندقية ولم يقود دبابة أو طائرة حربية لكنه حارب بأسلحته التى لا تقل خطورة وهى الكاميرا والورقة والقلم، واستطاع توثيق لحظات الحرب وكان شاهدا عيان بالصوت والصورة والكلمة ولولا وجوده لضاعت حقائق لا أحد سواه ينقلها".

وتمنت أن يديم على مصر الانتصارات والاستقرار والرخاء، وأن يحفظها من كل مكروه وسوء، ويوحد صفوفنا ويجمع كلمتنا على الحق والخير.