في ندوة بمعرض الكتاب..

إعلاميون وسياسيون: ياسر رزق كان كاتبًا من طراز خاص وشخصية شفافة راقية

الكاتب الصحفي الراحل ياسر رزق
الكاتب الصحفي الراحل ياسر رزق

أكد إعلاميون وسياسيون أن الكاتب الصحفي الراحل ياسر رزق كان كاتبًا من طراز خاص وصحفيًا بارعًا استطاع أن يوازن بين علاقته بجمهوره وقربه من دائرة صنع القرار.. لافتين إلى أن ياسر رزق كان شخصية شفافة راقية ذات بصيرة ورؤية وجرأة. 

جاء ذلك ضمن وقائع ندوة بعنوان "الكاتب الصحفي ياسر رزق.. الصحافة ‏وتوثيق التاريخ"، لمناقشة كتاب "سنوات الخماسين" على هامش فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ54.

وقال رئيس مجلس إدارة الأهرام عبد المحسن سلامة إن الكاتب الصحفي الراحل ياسر رزق كان كاتبا من طراز خاص ونوعية محدودة من الصحفيين، مشيرا إلى أن الراحل استطاع أن يقترب من صانع القرار مع الحفاظ على كونه صحفيا، معتبرا ياسر رزق تجربة ثانية من الريادة الصحفية بعد الكاتب محمد حسنين هيكل. 

وأوضح سلامة أن ياسر رزق كان له دور في أن تنير لنا إسهاماته الصحفية لحظات فارقة من التاريخ.. وقال إن كتاب "سنوات الخماسين" لياسر رزق يحتوي على وثائق وحقائق كثيرة، ومعلومات شديدة الأهمية في التاريخ المصري، ويزيح الكثير من علامات الاستفهام، والتي كان من الممكن أن تُترك كاجتهادات فردية متناثرة. 

اقرأ أيضا.. نقابة الصحفيين تحيي الذكرى الأولى لرحيل ياسر رزق.. الأربعاء القادم

وطالب سلامة وزارتي الثقافة والتربية والتعليم، بأن يكون هذا الكتاب على الأقل متاحا في مكتبات المدارس ومراكز الشباب، ويكون قريبا من القراء، بالإضافة إلى الاهتمام بإصدار نسخة شعبية، على نفقة وزارة الثقافة، بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب، ليكون متاحا للجميع.

بدوره، قال أستاذ العلوم السياسية الدكتور عمرو الشوبكي، إن كتاب "سنوات الخماسين" للكاتب ياسر رزق سيظل واحدا من أهم الكتب الفاعلة في التاريخ، وسنظل دائما في حاجة ماسة لإعادة قراءته.

وأضاف الشوبكى، أن جزءا أساسيا من تفرد شخصية ياسر رزق يعرفه جيدا كل من كان قريبا منه أيام دراسته في الجامعة، فلم يختلفكثيرا في جوهره سواء في مرحلة التعليم والمهنية.

وبدوره، قال مدير مكتبة الإسكندرية السابق الدكتور مصطفى الفقي، إن الكاتب الصحفي ياسر رزق ظاهرة تستحق الدراسة، وقد اختار أنيكون مراسلا عسكريا، والمراسلون العسكريون دائما متميزون، ويضيفون لعملهم الكثير والكثير.

وأضاف الفقي - خلال الندوة - أن الكتاب جاء في توقيته، وهو كتاب صعب لأن التأريخ للفترة التي يعيش فيها الإنسان لا تكون حرة حرية كاملة، ولكنه حاول دائما أن يوازن بين الحقيقة والواقع.

وتابع أن مصر تحولت إلى دولة مختلفة، تسعى إلى إقامة العديد من المشروعات التي من شأنها جذب المستثمرين، مشيرا إلى "إننا لا نزعم أن كل شيء على ما يرام، ولكن نؤمن أن هناك جهودا مخلصة تبذل، وستؤتي ثمارها في المستقبل القريب".