الإسكان: تسليم أهالي مثلث ماسبيرو الوحدات السكنية في الأبراج الجديدة خلال أيام

 استمرار تسليم الوحدات للمواطنين فى مشروعات الإسكان
استمرار تسليم الوحدات للمواطنين فى مشروعات الإسكان

تبدأ وزارة الإسكان عامها الجديد بإنهاء عدد من المشروعات تمهيدًا لافتتاحها، حيث تم خلال الأيام القليلة الماضية وضع اللمسات الأخيرة على مشروع مثلث ماسبيرو وإجراء القرعة العلنية لتسليم الوحدات الجديدة للمواطنين فى الأبراج السكنية التى أصبحت علامة مضيئة فى منطقة وسط القاهرة.

يتكون مشروع الأبراج بمنطقة ماسبيرو من برجين للسكن البديل لمن وافق من سكان منطقة «مثلث ماسبيرو»، على خيار العودة إليها بعد تطويرها ويتكون كل منهما من 18 دورًا سكنيا بإجمالى 468 وحدة سكنية وبرج ثالث بارتفاع 23 دورا سكنيا بإجمالى 134 وحدة سكنية، وبرج رابع (برج إداري) يتكون من بدروم + دور أرضى تجارى، و15 دورا متكررا.

كما يتم تنفيذ مشروع أبراج النيل ماسبيرو ويحتوى على 3 أبراج سكنية، بارتفاع 30 دورا بها 774 وحدة سكنية بمساحات مختلفة، ومنشأ معلق يعلو الأبراج بداية من الدور الـ26، ويربط بين الـ3 أبراج، وبه 8 شقق سكنية، وفيلتان متميزتان، وترتكز الأبراج السكنية على قاعدة من دور أرضى وأول وثان.

وتحتوى على أنشطة تجارية وإدارية وترفيهية، بجانب 3 أدوار بدروم، تحتوى على أماكن انتظار السيارات تسع 1272 سيارة وخدمات عامة للمباني، ومحطة كهرباء تخدم منطقة ماسبيرو بقدرة 80 ميجاوات، كما أنه يتم تنفيذ مشروع أبراج ماسبيرو، ويتكون من برجين (برج فندقى وسكنى- برج إدارى)، وبدروم، ويُقام على مساحة 8419 م2.

ومن أبرز المشاريع أيضا المقرر أن يتم الانتهاء منها بداية العام مشروع تطوير منطقة سور مجرى العيون.. ويتضمن المشروع تنفيذ 79 عمارة بارتفاعات مختلفة تضم 1924 وحدة سكنية و18 وحدة تجارية بالدور الأرضى ببعض العمارات، كما يشمل المشروع تنفيذ مول تجارى إدارى ترفيهي، ويُقام على مساحة 51 ألف م2، ويضم مطاعم وسينمات، وغيرها من الأنشطة، وجراج يسع 1355 سيارة، بالإضافة إلى مسرح رئيسى مكشوف أمام المول.

ومن المخطط أن تنتهى الوزارة خلال العام الجديد من عدد من مشاريعها بالعاصمة الإدارية الجديدة حيث يتم حاليا الانتهاء من أعمال الواجهات الزجاجية لعدد من الأبراج بمنطقة الأعمال المركزية.

وذلك بالتوازى مع تنفيذ أعمال التشطيبات الداخلية.. وتضم منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية  20 برجاً باستخدامات متنوعة ومنها البرج الأيقونى وهو أعلى برج فى إفريقيا بارتفاع نحو 400 متر وتقدر استثمارات هذا المشروع بنحو 3 مليارات دولار.

كما بلغت نسبة تنفيذ الأعمال بمشروع الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة 90% والتى تُعد الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة أكبر حديقة مركزية فى الشرق الأوسط وثانى أكبر حديقة على مستوى العالم، ويبلغ طولها أكثر من 10 كم، وبمساحة نحو ألف فدان، وتوفر مناطق ترفيهية بمعايير عالمية.. ومن المخطط الانتهاء منها خلال الأشهر القليلة القادمة.

وتستمر وزارة الإسكان فى تعمير مصر، حيث يستمر البناء فى المدن الجديدة بعد أن شهد عام 2022 الإعلان عن إقامة عدد من التجمعات العمرانية الجديدة كان آخرها افتتاح مدينة المنصورة الجديدة، حيث بلغ عدد المدن الجديدة حاليا 30 مدينة، بخلاف عدد كبير من المدن المخطط لها وجار العمل على إنشائها. 

وتخطط الوزارة خلال العام الحالى لطرح عدد من قطع الأراضى المختلفة بعد أن لاقى طرحها الأخير للمصريين بالخارج فى 6 مدن عمرانية جديدة إقبالا كبيرا.. كما طرحت نهاية العام الماضى 19866 قطعة أرض سكنية (إسكان أكثر تميزاــ إسكان متميز- إسكان متوسط) واستهدفت مدن الصعيد.

وتستمر الوزارة خلال العام الجديد فى تسليم المواطنين وحداتهم السكنية الخاصة بكافة مشروعات الإسكان وعلى رأسها مشروع الإسكان الاجتماعي.. حيث طرحت الوزارة 16 إعلانا منذ عام 2014 وحتى عام 2022، تقدم للحجز بها  1.5 مليون مواطن.

وبلغ عدد الوحدات المخصصة حتى الآن 465 ألف وحدة.. كما تعمل الوزارة على تسليم الوحدات السكنية الخاصة بمبادرة سكن لكل المصريين حيث تميز الطرح بوجود وحدات سكنية جاهزة للتسليم الفورى مما يمكن المواطنين من الانتقال فورًا إلى وحداتهم السكنية الجديدة بعد إنهاء الإجراءات الخاصة بها  كما يتميز بحفاظه على مستويات السعر القديمة، نظرًا لكونها وحدات تم الانتهاء من تنفيذها وتشطيبها مسبقا، ولم ترغب الوزارة فى تحميل المواطنين أى اختلاف فى الاسعار.

اقرأ أيضًا | رئيس صندوق الإسكان تتفقد نماذج وحدات العمارة الخضراء بمدينة حدائق العاصمة