كريس همسوورث معرض للإصابة بمرض الزهايمر

كريس هيمسورث
كريس هيمسورث

يسيطر الخوف والقلق على النجم العالمي كريس هيمسورث بعدما أخبره الأطباء أنه معرض للإصابة بمرض الزهايمر بنسبة عالية ما بين 8 إلى 10 مرات مقارنة بالناس العاديين، لأنها مهيأ وراثياً للإصابة بهذا المرض.

تحدث نجم أفلام "ثور" عن احتمالية إصابته بهذا المرض، خلال لقاء حصري مع مجلة "فانيتي فير" الأمريكية، وذلك عقب خضوعه لسلسلة من الاختبارات الجينية، حيث أثبتت نتائح الحمض النووي الخاص به أنه يحمل نسختين من APOE4، الجين الأكثر شيوعاً المصاحب لداء الزهايمر والمدمر للوظائف العقلية والذاكرة تدريجياً، وفقاً للمعهد الوطني للشيخوخة.

وفي مقابلة مع "صباح الخير أميركا" حلّ كريس ضيفاً وكشف خلال اللقاء عن أنه معرّض للاصابة بمرض الزهايمر ما بين 8 إلى 10 مرات أكثر من الناس العاديين.

وقال بما معناه: "صراحةً، لم أكن أعرف ما هو الفحص في ذلك الوقت. الفكرة كانت بأن يغوصوا عميقاً في عمل الدورة الدموية، وإلقاء نظرة على الجينات التي ورثتها وأمام الكاميرا يخبروني ما الذي وجدوه. ولم أتوقع أنهم يمكن أن يجدوا شيئاً كثيراً".

وأجرى كريس هذه الفحوصات خلال تصوير إحدى حلقات البرنامج الوثائقي لناشيونال جيوغرافيك Limitless الذي يُعرض على منصة ديزني +، والذي أقر فيه كريس بأن جده مصاب بالفعل بمرض الزهايمر.

 وقال طبيب الأعصاب غياتري ديفي، في مسستشفى لينوكس هيل لصحيفة "نيويورك بوست" إن الأشخاص الذين لديهم نسختان من هذا الجين لديهم احتمال كبير للإصابة بهذا المرض، لكن ليس بالضرورة الإصابة الفعلية، فهناك أشخاص لديهم نسختان ولم يصابوا بالمرض بعد".

وبحسب الصحيفة، إن امتلاك نسختين من الجين أمر نادر الحدوث، فواحد فقط من كل أربعة أشخاص يحمل نسخة واحدة، بينما يمتلك 3٪ من الأشخاص كليهما، وذلك وفقاً لدراسة أجرتها المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة عام 2021.

وأشار طبيب الأعصاب ديفي إلى أن كريس أكثر عرضة للإصابة بفقدان الذاكرة، لكنه يستطيع وقاية نفسه، لاسيما بعد اكتشاف الأمر في مراحل مبكرة، وذلك عن طريق اتباع نمط حياة صحي، والحصول على قسط كافٍ من النوم يومياً، وممارسة الرياضة لمدة 45 دقيقة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، وإجراء فحوصات الأذن والعين بانتظام، والتركيز على صحة القلب والوقاية من كسور العظام التي يمكن أن تعيق الحركة، بالإضافة إلى التواصل الاجتماعي الحقيقي.

أقرأ أيضاً -