تسبب التهاب المفاصل «الروماتويدي».. تجنب هذه الأطعمة فورًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أرجع تقرير جديد، حدوث التهاب المفاصل «الروماتويدي» بسبب عسر الهضم وليس بسبب الاحتكاك في المفاصل، مثل التهاب المفاصل الأخرى.

ونقلت صحيفة ذا صن عن الدكتور ديكسا بهافسار سافاليا، إن التهاب المفاصل الروماتويدي مرض شائع وهو نوع من آلام المفاصل التي تصيب الشباب أيضًا.

اقرأ أيضا| تناول الكثير من الشاي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري

ما هو التهاب المفاصل الروماتيدي؟ 

اضطراب في المناعة الذاتية تؤثر على المفاصل والجلد والرئتين والعينين والقلب والأوعية الدموية، وهنا يقول فيكاس تشاولا خبير في الطب التقليدي، إن حالة الإصابة بالتهاب المفاصل يبدأ فيها الجهاز المناعي للشخص بمهاجمة أنسجة الجسم نفسه.

أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي
تتمثل هذه الأعراض في: (تورم ودفء المفاصل، الشعور بالإرهاق والحمى العرضية وفقدان الطاقة، آلاف مفاصل الرسغ والأصابع، آلام مفاصل الرقبة والمرفقين والكتفين والفخذين والركبتين والكاحلين والقدمين).

كما تتضرر المفاصل من هذا الالتهاب مما يؤدي في النهاية إلى تدميرها وتشوهها، إذ تشير الدراسات إلى أنه على الرغم من أن التهاب المفاصل الروماتويدي ليس له علاج مناسب فإنه يمكن علاجه بشكل جيد تحت الأدوية الجيدة مع الراحة الكافية والتمارين المنتظمة والجراحة في بعض الأحيان.

في حين يوصي باتباع نظام صحي يتكون من الخضار الطازجة إلى جانب منتجات الألبان والمكسرات والبذور والأسماك، بالإضافة إلى ما يكفي من ضوء الشمس كل يوم.

ويوصي أيضا بنقع معلقة من بذور الحلبة في كوب ماء طوال الليل ومضغها في الصباح وشربها للحصول على تأثير أفضل، كما ينصح أيضًا بتناول مسحوق الزنجبيل الجاف (حوالي 2.5 جرام) في كوبين من الماء، وهناك كذلك زيت الخروع الذي يساعد على علاج التهاب المفاصل.
 
وينصح الأطباء بضرورة الابتعاد أو التقليل من تناول الطماطم واللبن الرائب والمخبوزات والأطعمة المخمرة وكذلك الأطعمة المالحة الزائدة.