للتغلب على الانتفاخ .. إليك أفضل طريقة لتناول الطعام يجب ألا تتجاهلها

موضوعية
موضوعية

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة انتفاخ البطن وهي من المشكلات الشائعة جدًا وتسبب الألم، وعدم الراحة، وسببها يحدث عندما يمتلئ الجهاز الهضمي بالهواء أو الغازات.

يمكن أن تساعد بعض الإجراءات البسيطة المتمثل في نمط طعامك إلى أجزاء صغيرة في منع الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي.

إذا لم يتم مضغ الطعام بشكل صحيح ، تدخل أجزاء أكبر إلى الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى إفساد صحة أمعائنا ويسبب أيضًا مشاكل غير مريحة مثل الغازات والانتفاخ، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.

وفقًا لجمعية Guts UK الخيرية ، يعاني 43٪ من البريطانيين من مشاكل في البطن - وتعاني النساء من آلام الانتفاخ أكثر من الرجال، ويمكن أن يؤثر على الصحة العقلية والرفاهية أيضًا.

وجدت الأبحاث أن حالة ميكروبيوم الأمعاء (البكتيريا الجيدة والسيئة التي تعيش في الجهاز الهضمي) يمكن أن تؤثر على مزاجنا وصحتنا المناعية ووزننا .

تقول إليانور ثروب ، أخصائية التغذية: "يبدأ الهضم في الفم ، لذا خذ وقتًا للاستمتاع بطعامك ، ومضغ كل فم 20 مرة تقريبًا.

كما توصي بتجنب الهواتف أو التلفاز أثناء تناول الطعام، مضيفة "الأكل بسرعة يمكن أن يجعلك تأكل أكثر من المعتاد، ويمكن أن يؤدي تناول الطعام بسرعة كبيرة أيضًا إلى الانتفاخ وعسر الهضم ، لأن جسمك ليس لديه الوقت للهضم بشكل صحيح".

ممارسة اليوجا 

تقول جابرييلا إسبينوزا ، معلمة اليوجا : "تركز هذه الوضعية على ممارسة ضغط محفز لطيف على البطن للتخلص من أي توتر" .

وأضافت: "استلق على ظهرك وانحني وعانق ركبة واحدة في كل مرة في صدرك، وأمسك مقدمة الساق على الساق المثنية ، واضغط عليها في صدرك. تنفس بشكل متساوٍ ، واحتفظ بخمسة إلى 10 أنفاس وأضف حركة هزازة لطيفة من جانب إلى جانب، وحرر الساقين ، افردهما واسترخي".

تناول الكركم 

تقول ميلاني ديكسون ، أخصائية التغذية في فيتامينولوجي: "يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات يمكنها تهدئة الأمعاء المضطربة ، وتخفيف الانتفاخ وعسر الهضم ودعم الهضم".

تناول وجبة خفيفة تحتوي على الخيار 

تقول إليانور: "لا يدرك الكثير من الناس أن الخيار يحتوي على مادة الكيرسيتين ، وهو أحد مضادات الأكسدة الفلافونويدية التي تساعد في تقليل الانتفاخ".

قم بتخزين أعواد الخيار في الثلاجة للحصول على وجبة خفيفة سريعة ومضادة للانتفاخ في أي وقت من اليوم.

تناول بذور الشمر

تقول ميلاني ، أن "ملعقة من بذور الشمر يمكن أن تساعد في خفض الغازات، وبذور الشمر مضادة للالتهابات ومليئة بالألياف ومضادات الميكروبات".

تحمل الألم وامشي على قدمك

تقول الدكتورة ناتالي جيري من عيادة لايت تاتش: "المشي بعد تناول الطعام يسمح للنشويات والدهون في معدتك بالهضم ، مما يساعد على منع مشاكل الأمعاء ، ومشاكل الجهاز الهضمي ، والارتجاع الحمضي".

روتين ثلاث دقائق لإزالة سخام البطن 

يقول ديفيد وينر ، أخصائي التغذية: "كلما قمت بتقوية عضلات معدتك ، زاد الغاز الذي ستدفعه للخارج، واقض 30 ثانية إلى دقيقة في كل من ممارسة بعض التمارين الرياضية ".

اللوح الجانبي يمسك يسارًا ويمينًا

اسند جسمك لأعلى على مرفقك الأيسر مع وضع القدم اليمنى أعلى اليسار، وحافظ على محاذاة الرأس والكتفين والوركين والركبتين والقدمين.

ابق يدك اليمنى فوق كتفك وذراعك مستقيمة، استمر لمدة 30 ثانية ثم قم بالتبديل والتكرار على الجانب الآخر.

التقلبات

اجلس مع ثني ركبتيك ، فقط بطنك تلامس الأرض، وحافظ على القدمين والركبتين معًا ، وانحني للخلف إلى 45 درجة أو حتى تشعر أن قلبك يتفاعل.

حافظ على استقامة ذراعيك ولفها إلى جانب واحد، وعد إلى المركز وكرر على الجانب الآخر.

ابدأ بلوح خشبي عالٍ ، واليدين أسفل الكتفين والقدمين على الأرض وذراعيك مستقيمين ورأسك وكتفيك وفخذيك وركبتيك مصفوفة.

ارفع قدمك اليسرى إلى يدك اليمنى ، ثم عندما تقفزها إلى موضعها الأصلي ، ارفع قدمك اليمنى إلى يدك اليسرى، استمر بالتناوب. 

اقرا ايضا وصفات لـ «الإفطار» تعالج الانتفاخ