علامة تحذيرية تصيب النساء قبل أسبوع من الإصابة بنوبة قلبية.. تعرف عليها

موضوعية
موضوعية

عسر الهضم هو مجرد حالة مرضية قد تكون مؤقتة ويمكن أن تصيب أي شخص خاصة بعد تناول الطعام لتجد إن هناك مجموعة من الأعراض تتملكك مثل الشعور بإحساس حارق مؤلم في الصدر مع الإحساس بالشبع والانتفاخ واخيرا تغير مذاق الطعام ليكون أكثر مرارة.


ولكن في لحظات قد تختفي كل هذه الأعراض فهي يمكن التعامل معها بسهولة دون الحاجة لتدخل طبي كونها لا تعبر عن إصابة خطيرة أو مؤشر للإصابة بمرض ما ولكن هذا ما كنا نتوقعه حتى أن أثبتت الأبحاث أن الشعور بعسر الهضم قد يكون في بعض الحالات أكثر من مجرد شعور عابر فهو قد يكون تحذير هام لمرض قاتل يقترب وخاصة بالنسبة للنساء.


حيث توصلت دراسة تم نشرها في مجلة "Circulation" إلى أن عسر الهضم كان إحدى الأعراض الشائعة التي عانت منها 40% من النساء في الشهر الذي سبق الإصابة بنوبة قلبية فكل ما يعرفه الكثيرون عن النوبة القلبية هو رجل يتشبث بصدره في لحظة ألم.


ولكن اكتشفت الدراسة وجود عدد من الأعراض الشائعة بين النساء في الأسابيع القليلة التي تسبق الإصابة بالنوبة القلبية كأعراض احترازية يتجاهلها البعض نظرا لتشابهها مع حالات مرضية أخرى مثل القلق والموضة المعوية وفقا لموقع الصن البريطاني.


ومن الأعراض التي يستبعدها البعض وتعد إشارات تحذيرية هامة وفقا لـ 90% من النساء الذين حددن عدة أعراض مختلفة في الفترة التي سبقت النوبة القلبية أبرزها الشعور بإجهاد غير عادي واضطرابات في النوم مع الإحساس بضيق في التنفس والإصابة بعسر الهضم واخيرا القلق.


أما في خلال النوبة القلبية أبلغت النساء عن إصابتهن بعدد من الأعراض مثل ضيق التنفس والضعف مع الشعور بإجهاد غير عادي والعرق البارد وأخيرا الدوخة المستمرة.

اقرأ أيضا : أسباب عسر الهضم في العيد وأعراضه