أنغام «ياسمين» على الهارب

ياسمين حربي
ياسمين حربي

عازفة الهارب ياسمين حربى تقدم حفل 8 مساء الجمعة القادم على المسرح الصغير بدار الاوبرا ، ويعاد مساء الجمعة ٣٠ سبتمبر على مسرح سيد درويش بأوبرا الإسكندرية.

حيث اعدت ياسمين برنامجا فنيا مميزا يتضمن مجموعة من اروع اعمال عمالقة الفن التى اعيد صياغتها لتتناسب مع آلة الهارب منهم عبد الحليم حافظ ، ام كلثوم ، محمد فوزى ، سعد عبد الوهاب ، شادية ، نجاة و موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب.

مشوار ياسمين حربي

يذكر أن ياسمين حربي مواليد عام ١٩٧٩،  التحقت بمعهد الكونسيرفتوار في السابعة من عمرها ودرست الموسيقي الكلاسيكية وتخصصت في العزف على آلة الهارب، وفي عام ١٩٩٦ تخرجت في كلية التربية الموسيقية بعد أن درست آلتى البيانو والعود. 

في عام ١٩٩٩، بدأت ياسمين حربي رحلتها على آلة الهارب، حيث قدمت العديد من الحفلات الناجحة التي نالت استحسان النقاد والجمهور. 

أسست فرقتها الموسيقية عام ٢٠٠٠، وفي فترة زمنية قصيرة أصبح للفرقة قاعدة جماهيرية كبيرة.

اهتمت بما تقدمه من أعمال مميزة شملت المؤلفات الكلاسيكية العالمية والموسيقى العربية التي أعادت صياغتها لتتناسب مع آلة الهارب، بعدها اتجهت للعمل على إعادة صناعة الهارب ذات الأصول المصرية، وفي بداية عام ٢٠٠٤ قدمت أول ٨ آلات هارب من صناعتها الخالصة، وقامت بتوفيرها للخريجين الجدد من الكونسيرفتوار لتساعدهم للحصول على فرصة عمل، وكانت مبادرة ناجحة ساعدت على انتشار آلة الهارب. 

قدمت العديد من الحفلات بدار الأوبرا المصرية والمراكز الثقافية، وذاع صيتها في هذا الوقت، ما جعلها تشارك بالعزف مع كبار الفنانين، منهم محمد منير الذى تشاركه جميع حفلاته داخل وخارج مصر، هذا إلى جانب العديد من حفلات استقبال الرؤساء بالتعاون مع وزارة الدفاع المصرية

وتقديرا لها  حرص العديد من وزراء دفاع دول فرنسا، واليونان، والعراق، ولبنان، وقبرص، والصين، وكوريا الجنوبية، وأمريكا، وروسيا، على تكريمها تقديرا لها كسيدة مصرية مبدعة وقائدة لفرقتها. 

شاركت في العديد من احتفالات الدول بمناسباتها القومية، منها الإمارات العربية المتحدة، وألمانيا، والمملكة العربية السعودية، واليونان. 

حرصت على تقديم حفلات دورية لأهل جنوب مصر في المعابد وعلى ضفاف النيل في الأقصر وأسوان، وشاركت في افتتاح مسرح الدراما بدار الأوبرا الجديدة، أكبر مدينة ثقافية وفنية في مصر الحديثة بالعاصمة الإدارية. 

قامت بإهداء السلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في العيد الوطني عام زايد 2018، وأهدته لشرطة الفچيرة من على ضفاف النيل شكرا وعرفانا للجميل، وشاركت بفرقتها في موسم الرياض، وتبرعت بالعزف لمستشفيات أورام الأطفال بالصعيد، وشاركت البروفيسور مجدي يعقوب فى المؤتمرات الطبية بالعزف مع فرقتها. 

كرمتها دار الأوبرا المصرية في يوم المرأة العالمي كشخصية مؤثرة ومبدعة في مجالها، كما كرمتها جمعيات المجتمع المدني لمساعدتها في العمل الخيري والإنساني والإغاثة. 

شغلت العديد من المناصب، منها عضو في الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة، وعضو سابق في المجلس القومي للمرأة. 

اقرأ ايضا | الاثنين.. لقاء النيل والدانوب على المسرح الصغير