الرأى الآخر

حق المحافظ وحق المواطن

خالد القاضى
خالد القاضى

طبعا من حق محافظ الجيزة أو أى محافظ آخر أن يغلق شارع أو يفتح آخر تحقيقا لمصلحة عامة لكن ليس من حق المحافظ أو رئيس الحى أن يتعدى على حق المواطن ولا ينذره بما سيفعل حتى يتخذ الاحتياطات اللازمة ويحافظ على ممتلكاته وأمواله.
لقد قامت محافظة الجيزة الأسبوع الماضى متمثلة فى حى العمرانية بتحويل مسار شارع أحمد كامل لتجعله اتجاها واحدا من فيصل إلى الهرم بعدما كان العكس.. وهذا حق المحافظ لتحقيق سيولة مرورية فى المنطقة بالتوازى مع إنشاء محطة مدكور لمترو الأنفاق فى شارع الهرم - رغم ان المحافظة اعطت رخصا لمحلات طعام  تسببت فى تعطيل حركة المرور فى شارع فيصل ولم تهتم بالاثر السلبى على حركة المرور - !!
لكن ليس من حق المحافظ أو الحى أو سكرتيره المساعد أن يرفع السيارات من الشارع مستخدما «اللودر الشوكة» فهناك طرق اخرى لرفع السيارات - ان كانت مخالفة- دون تكسير الشاسيه أو ثقب التانك أو الإضرار بأى جزء من السيارة حتى لو تم التنبيه على صاحبها ولم يحركها فهناك إدارة مرور تملك معدات محترفة لرفع السيارات!!
والمعروف أن شارع أحمد كامل منذ انشائه كان اتجاهاً واحداً من الهرم إلى فيصل وهو ملاصق لمبنى المحافظة، وهناك ثلاثة مبان للتأمين الصحى ويسكن فيها آلاف المواطنين.. وطبعا رئيس الحى فعل ما فعل حتى يؤكد قدرته على تنفيذ التعليمات حتى لو على حساب المواطنين.
السيد المحافظ أى محافظ السادة رؤساء الاحياء لن يعترض أو يمانع أى مواطن فى تنظيم أى شارع أو تحديد مسارات جديدة لكن لابد من احترامه واحترام أملاكه وإخطاره بوقت مناسب بالتغيير الجديد قبل ان نحطم سيارته... ولابد أيضا أن تضعوا لافتات أرشادية تدل على تحركاتكم وتغيراتكم حتى لا نفاجأ بأن تحويل اتجاه الشارع ما هو إلا كمين للمخالفات؟!