غداء ثاني يوم العيد.. وصفة ورق العنب بريش اللحمة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ورق العنب من الوجبات المميزة والتي يعشقها الجميع، وبمناسبة احتفالات عيد الأضحى المبارك نقدم لك وصفة ورق العنب بريش اللحمة الضاني


مكونات الوصفة:
ورق عنب مسلوق.
 كيلو جرام من لحمة الريش.
 كأسان أرز مصري منقوع.
نصف كأس من زيت الذرة.
ربع كيلو جرام من اللحمة المفرومة.
 حبتان طماطم مفرومة.
ملعقة كبيرة من الملح.
ربع ملعقة كبيرة فلفل أسود.
نصف ملعقة كبيرة من القرفة.
بصلة مفرومة.
نصف ملعقة كبيرة من الكركم.
نصف كأس من صلصة الطماطم.
 ثلاث كؤوس من الماء الفاتر.
 أربع ملاعق صغيرة من السمن.
طريقة تحضير الوصفة:
تحضير الحشوة:
 نضع الأرز، واللحم المفروم، مع البصل والطماطم المفرومة، في قدر كبير، ونضيف إليه الزيت، والملح، مع القرفة، والكركم، ونحرك المكوّنات جيداً.


ثم نلف ورق العنب، ثمّ نضع اللحم في قدر، ونضيف إليه الملح والفلفل، ونتبل الريش، ثم نحضر قدراً كبيراً وقاعدته سميكة، ونضع فيه بعض أوراق العنب غير المحشية، ثمّ نضع نصف كمية ورق العنب المحشي، ونضع الريش المتبلة فوقها، ثم نضيف ما تبقى من ورق العنب المحشية.


نضع القدر على النار لمدة ربع ساعة حتى يجف، ثمّ نخلط الماء مع صلصة الطماطم، مع السمن، ثمّ نضيفها على الورق، ونتركها على نار متوسط حتى تغلي الماء، ثمّ ندعه على نار هادئة لمدة ساعة حتى ينضج.


طريقة تحضير ورق العنب بريش اللحمة الضاني:
نضع السمن في مقلاة ونحمر الريش، ثم نجهز الحشوة من خلال خلط اللحم المفروم، وصلصلة الطماطم، مع الأرز، والنعناع، ونضيف الثوم، والبصل، والطماطم المفرومة، ونحرك المكوّنات، ثمّ نضيف لها الملح، والفلفل الأسود، والبهارات المشكلة، ونعيد خلط المكوّنات جميعها، ثمّ نلف ورق العنب بعد سلقه.


ثم نضع الريش المحمرة في قاع قدر كبير، ثمّ نرص حبات ورق العنب فوقها، ونضيف الزيت، ونغمره بالماء، ثمّ نضعها على النار حتى ينضج.