خبير يوضح طرق زراعة الفلفل الألوان في الصوب

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

قال المهندس جمعة محمد عطا مدير محطة البحوث الزراعية التابعة لكلية الزراعة بجامعة الإسكندرية والخبير الزراعي، إنه يوجد نوعين من الفلفل «الحلو والشطة».

وتابع: «يعد الفلفل محصول صيفي يزرع من خلال شتلات في أواخر فبراير وأوائل مارس في الحقل المفتوح؛ حيث تعد العروة الصيفية الأساسية وينضج بعد حوالي من 70 إلى 80 يوما من الشتل».

وأشار الخبير الزراعي، إلى أن المحصول صيفي لذا فإنه يحتاج إلى درجات حرارة عالية إلى حد ما للنمو ولا تصلح زراعته في الشتاء في الحقل المفتوح لذا يتم زراعته شتاء داخل الصوب (البيوت المحمية).

وأضاف المهندس جمعة عطا، أن هناك عدد من الخطوات يجب اتخاذها لإنتاج الشتلات بالصوبة:

أولاً: يتم تجهيز الخلطة المكونة من البتموس والفيرموكليت والمغذيات والمطهر الفطري من البتموس والفيرموكليت 1إلى1وسلفات نشادر 400جرام وسوبر فوسفات احادي 500جرام و سلفات بوتاسيوم 300 جرام و سلفات ماغنسيوم 30 جم. مع إضافة عناصر صغرى مخلوطة 50 جرام و مطهر فطري مثل الريزولكس تى او فيتامين او مون كت 50جم.

يتم خلط كل هذا المكونات على مفرش ويتم تعبئتهم في صواني 209 عين ويتم زراعه البذره ويتم الري للصواني وكمرهم فوق بعض وتغطيتهم بالبلاستيك ويتم الكشف عليهم كل يوم لحين خروج البادرات وبمجرد خروجها يتم فرد الصواني على طاولات الزراعة في مشتل مجهز ويوالى الري والرش بالمبيدات الفطرية والحشرية حتى نضوج الشتلات في ظروف 4 إلى 6 أسابيع تكون الشتلة جاهزة للزراعة، والمهم هو تجهز صواني صواني 84 عين لإنتاج شتلات يتم بها عمل عملية الترقيع بعد الزراعة.

وأكد أنه لابد أن تكون الظروف البيئية موائمة؛ حيث يجب أن تكون درجة الحرارة 20 ليلاً و24 نهارًا ولابد من الزراعة للشتلات مبكرًا، لضمان الحصول على مجموع جذري قوي، لافتًا إلى أن الاضاءه لها دور مهم.

واشار إلى أن الضرر كله يقع مع بدايه شهر 4 و 5 حيت ترتفع درجات الحراره وتصاب النباتات بلسعه الشمس فلابد من توافر شباك تظليل فوق اليلاستيك في فترة نمو الشتلات لرفع نجاح الشتلات مع حلول نوفمبر ترفع هذه الشباك الخاصة بالتظليل ثم التغطيه مره اخري في ابريل ومن المهم ان يتم رفع البلاستيك في ابريل من اعلي الصوب مع ارتفاع الحراره حتي لاتفشل عملية العقد والاثمار

واضاف المهندس جمعة عطا أن عملية الزراعة يجب أن تتم علي خطوط والمسافه بين الخط والاخر 70 الي 80 سم والمسافة بين النبات والاخر 50 سم تبعا للنقاط ( مخصص إلى ) لأنه من المهم أن تبعد النقاط عن الشتلات مسافة ٥ سم وتتم عملية الزراعه بعد العصر مع حلول المساء في تمام السادسه مساءا او فى الصباح مبكرا.

وتابع كما تتم الزراعة للشتلات بعمل نقره في الارض ودفن المجموع الجذري الي اخره ويتم الكبس التربة حوله لمنع تهوية الجذور حتى لاتجف يتم الرى عن طريقه الري بالتقبيط مرتين يوميا صباحا ومساءا لمده 20 دقيقة ويحتاج النبات في الصوبه خلال اشهر 9 و 10 و11 إلى 1 لتر ماء وفى اشهر 12 و1 و 2 حوالي 1.5 الي 2 لتر ماء أما فى الربيع والصيف فيحتاج من 3 الي 4 لتر ماء.

واشار المهندس جمعة محمد عطا إلى أن النبات فى الاسبوع الاول لا يحتاج إلى تسميد لكن مع الاسبوع الثانى يتم التسميد بإضافة نترات نشادر 33.5% من 700 الي 1000 جرام لكل متر مكعب من ماء الري+حمض فوسفوريك 300 جرام +سلفات بوتاسيوم 300 جرام وكل اسبوع تضف نترات كالسيوم بمعدل 250 جرام لكل متر مكعب ماء ري يوم في الاسبوع - يوم بدون تسميد في الاسبوع ري فقط.

كما يجب ان يتم اضافه الاسمده بعد 10 دقائق من تشغيل الري ووقف دفع الاسمده قبل نهايه الري بعشره دقايق و ممكن استخدام اسمده مركبه 19 /19/19 ، 20/20/20.

كما يتم إزالة الاوراق اسفل منطقة التفريع ولايجري اي تربيه وتقليم للفلفل وان كان هناك تجربه علي تربيه الفلفل علي فرعين فقط ولم تؤدي لنتائج جيدة على أن يتم تدعيم الشتلات بخيوط حتي لايحدث تكسير للافرع، لافتاً إلى أنه في اوروبا يتم تربيه الفلفل علي ساق واحده او اتنين.

وأوضح الخبير الزراعي أن عمليات الحصاد تتم بعد 70 الي 80 يوم من زراعه الشتلات يتم الجمع بحزر خوفا من تكسير الافرع ويتم الجمع في مرحله النضج الاستهلاكي عندما تكون الثمار خضرا لامعه او صفراء او حمراء لامعة - ويتم الجمع كل ثلاثه ايام فى الشتاء وتقل المده مع ارتفاع الحراره ممكن يوم ويوم صيفا ويتم الفرز والتدريج في الموقع مع وضع الثمار ذات مواصفات واحده في عبوه واحده وينتج الفدان من 4 الي 6 طن حسب الصنف والتربه وتفضل التربه الخفيفه او الطمييه الثقيله وان يكون ph التربة من5.5 الي7.5 والايذيد عن هذا الرقم.

كما يتم تخزين ثمار الفلفل علي درجة حرارة 7 مئوية لمده 3 اسابيع ورطوبه نسبية 90% وكذلك تعبئتها في الاكياس الشبكية وهي الافضل لتعبئه الثمار حتى يكون التسويق جيد بدون أى تلف للثمار.

اقرا ايضا ك«خبير زراعي» يضع روشته لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح