الانتخابات الفرنسية| ليونيل جوسبان يدعو للتصويت لصالح ماكرون

ليونيل جوسبان
ليونيل جوسبان

أعلن  ليونيل جوسبان، رئيس وزراء فرنسا الأسبق، دعمه للرئيس الفرنسي المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية التي ستنطلق يوم الرابع والعشرين من أبريل الجاري ، ويتنافس فيها معه رئيسة حزب التحمع الوطني اليميني المتطرف مارين لوبان. 

وأعلن " جوسبان "- اليوم / أنه لن يصوت لصالح " مارين لوبن " . 

وكتب رئيس وزراء فرنسا الأسبق يقول : "في الجولة الثانية من الانتخابات لرئاسة الجمهورية ، يوم الأحد ٢٤  أبريل ، حيث تواجه البلاد حركتا رفض ، سأقيل " مارين لوبن " وأصوت لصالح " إيمانويل ماكرون". 

ويبلغ " ليونيل جوسبان "  من العمر ٨٤.  عامًا ، وكان بين عامي ١٩٩٧ و ٢٠٠٢ رئيس وزراء  فرنسا ، أثناء وجود الرئيس الفرنسي الراحل " جاك شيراك " في الحكم  على رأس أغلبية يسارية تعددية كما قاد الحزب الاشتراكي خلال الفترة الرئاسية الأولى للرئيس الراحل أيضا " " فرانسوا ميتران " في الفترة من ١٩٨١-١٩٨٨).  

وفي نفس السياق ،  دعا  " برنار كازينوف" رئيس الوزراء الاشتراكي الأسبق في الفترة من ٢٠١٦-٢٠١٧ للتصويت  لصالح " إيمانويل ماكرون " . 
 
وكتب " كازينوف " - صباح  اليوم الثلاثاء - في تغريدة على تويتر ، "لأن الأساسي على المحك ، وحدة فرنسا وقيم الجمهورية" .  
كما دعا " بيرتاند ديلانوي  "- عمدة باريس السابق - للتصويت للرئيس  ايمانويل ماكرون المنتهية ولايته.  
قال " ديلانوي : أنا لا أعتبر إيمانويل ماكرون مثالياً حتى لو كنت أحترمه وصداقته" . 

وكان رئيس الوزراء الفرنسي السابق " إدوارد فيليب " ، وعمدة مدينة لوهافر ،  قد أعلن دعمه ماكرون في مواجهة لوبن ، وطالب الفرنسيين بالوقوف خلف الرئيس المنتهية ولايته - والمرشح الرئاسي " إيمانويل ماكرون " بكل قوة وفاعلية في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية يوم الرابع والعشرين من أبريل الجاري . 
وقال " فيليب "- في في تصريحات له اليوم - عقب إعلان نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية ، وصعود ماكرون ولوبن إلى الجولة الثانية ، إن على الفرنسيين دعم الرئيس ماكرون من أجل دولة قوية وصحية .

ودعا جان لوك ميلانشون "- مرشح اليسار ، أنصاره لعدم التصويت  لمرشحة اليمين المتطرف " مارين لوبن "، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية . 
وقال " ميلانشون " أمام أنصاره : لا تعطوا صوتاً واحداً ل" مارين لوبن ". 

ويدخل الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته " إيمانويل ماكرون " ، ورئيسة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف " مارين لوبن " جولة الاعادة - الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية يوم الرابع والعشرين من ابريل الجاري . 

وكان ماكرون قد أدلى بحديث أمس لتليفزيون BFM TV - أكد خلاله - أنه يحارب أفكار مارين لوبن بكل ما اوتي من قوة لخطورتها على فرنسا ، بينما يحترمها كزعيمة سياسية . 
وتتبنى مارين لوبن برنامجاً رافضاً لبقاء الاتحاد الأوروبي ، مطالبة بضرورة تفكيكه وعودة السيادة لكل دولة وفق مفهوم القومية الذي تتيناه ، فضلاً عن هجومها على الهجرات ومطالبتها بترحيل العرب والمسلمين الموجودين على الاراضي الفرنسية بشكل غير قانوني ، ووقف الدعم الذي تقدمه الدولة للمهاجرين ، وغلق المساجد والجمعيات الاسلامية ، واشكاليات كثيرة منها العنصرية ضد غير الفرنسيين ومنهم اليهود.

اقرأ أيضًا: ماكرون يؤيد فكرة ولاية رئاسية مدتها 7 سنوات في فرنسا