عبر تقنية الفيديو كونفرانس

الزراعة تبحث الاستعداد لموسم حصاد وتوريد القمح

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا مع مديري مديريات الزراعة بالمحافظات عبر تقنية الفيديو كونفرانس بحضور الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة والدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية لشؤون مديريات الزراعة والدكتور أنور عيسى رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعي، لبحث العديد من الملفات المهمة وفي مقدمتها الاستعداد لموسم حصاد وتوريد القمح والذى سيبدأ أول شهر ابريل المقبل.

وأكد وزير الزراعة أن الدولة إتخذت العديد من الإجراءات التي تسهم في تسهيل التوريد وزيادة سعر اردب القمح و إقرار حافز إضافي حيث بلغ سعر توريد اردب القمح وزن 150 كيلو 885 جنيها للأردب بدرجة نظافة 23.5 قيراط و875 جنيها للأردب بدرجة نظافة 23 قيراط و865 جنيه للأردب بدرجة نظافة 22.5 قيراط .

وتابع أن الدفع فوري وشدد على ضرورة توسيع نقاط التجميع والاستلام والتوريد لحث المزراعين على توريد القمح بحد أدنى 12 أردب للفدان بواقع نصف أردب لكل قيراط لافتاً إلى أن المساحة المنزرعة بمحصول القمح بلغت 3.6مليون فدان ومن المتوقع أن تصل الإنتاجية الإجمالية إلى 10 مليون طن قمح .

وأشار إلى أنه مستهدف استلام 6 مليون طن من الفلاحين ومؤكدا على أن كل من قام بصرف أسمدة مدعمة يجب عليه توريد المحصول حتى يستفيد من دعم الأسمدة في الموسم القادم .

كما وجه القصير، مديري مديريات الزراعة بالتواجد مع المزارعين على أرض الواقع لإزالة أي عقبات تواجههم فورا من أجل تسهيل توريد القمح ، لافتاً إلى ضرورة المتابعة اليومية للتوريد والتنسيق مع الجهات الأخرى وكذلك الاوقاف حيث لديها مساحات كبيرة منزرعة بالقمح.

وخلال الاجتماع، تم بحث منظومة توزيع الأسمدة وتسهيل صرفها على المزراعين مع سرعة الانتهاء من استخراج وتسليم الكارت الذكي لافتاً إلى ان الدولة تحتاج حاليا منا جميعا تكثيف كافة الجهود ومتابعة الموضوعات التي تم مناقشتها مع تنفيذ هذه التكليفات ووضعها موضع الأولوية القصوى.

كما ناقش الاجتماع جهود منع التعديات على الأراضي الزراعية تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتصدي بمنتهى الحزم لأي حالة تعد مع إعادة الأرض إلى طبيعتها الزراعية مشيراً إلى إن هناك متابعة مستمرة من د مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لمواجهة التعديات.

وأشار إلى ضرورة المراجعة المستمرة مع مركز التغيرات المكانية لمتابعة مدى دقة الكشوف والمخالفات من أجل الغاء دعم التموين عن المتعدين على الأراضي الزراعية.

كما بحث وزير الزراعة خلال الاجتماع مع مديري مديريات الزراعة في المحافظات التوسع في زراعة محصولي الفول الصويا وعباد الشمس خاصة مع وجود اسعار محفزة من خلال الزراعة التعاقدية مؤكداً على ضرورة توفير التقاوي الجيدة كما وجه بتحفيز المزارعين على التوسع في زراعة الذرة نظرا لضمان تسويقه الموسم القادم بأسعار جيدة.

كما وجه بتشجيع المزارعين على زراعة القطن بعد تطبيق منظومة التسويق الجديدة التي حققت أرباحا كبيرة للمزراعين لافتاً إلى إن المستهدف زراعة 350 ألف فدان الموسم القادم مشيراً إلى أنه يوجد لدينا تقاوي تكفي لزراعة500 ألف فدان.

الاجتماع بحث آخر مستجدات المشروع القومي لتطوير أساليب الري الحديث حيث يسهم في زيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف الإنتاج مما يحقق مردود إيجابي جيد على المزارعين ويسهم في ترشيد المياه كما أن الدولة حاليا تقوم بتوفير التمويل اللازم من خلال قروض بدون فائدة على عشر سنوات.

اقرأ ايضاً |الزراعة: توريد القمح هذا العام إجباري والدولة تقدم الأسمدة المدعومة للفلاح

وفي نهاية الاجتماع، أكد القصير على مديري مديريات الزراعة في المحافظات بضروة المتابعة الميدانية والتواجد مع المزارعين وتوفير التقاوي الجيدة لهم وكافة مستلزمات الإنتاج مع مراقبة أسواق ومنافذ البيع التقاوي .