سعد عبدالحفيظ: صحافة المواطن خلقت مساحة للناس لتعبر عن رأيها

 الجلسة الثانية للمؤتمر الدولى لصحافة الموبايل
الجلسة الثانية للمؤتمر الدولى لصحافة الموبايل

ناقشت الجلسة الثانية للمؤتمر الدولى لصحافة الموبايل ظاهرة " صحافة المواطن " والبث المباشر من الشارع وقال سامى عبدالراضى مدير تحرير جريدة الوطن : ان صحافة البث المباشر من الشارع هى التى تنقل الاحداث العاجلة وبها سبق وتنقل للمواطن الحدث بالفيديو وكثير من هذه الفيديوهات يصورها المواطنون العاديون بالشارع ويحصل عليها الصحفى ولا ينشرها الا بعد وضعها فى تقرير اعلامى. حيادى ومهنى. 


وأوضح عبدالراضى : أن صحافة الفيديو أضافت للاعلام ولم تلغ الصحف الورقية.
وقالت هدى زكريا رئيس تحرير تليفزيون اليوم السابع : أن صحافة المواطن بعد الثورة أصبحت شئ هام لأن المواطن أصبح جزء أساسى فى صناعة المحتوى الإعلامى منذ٢٠١١ فالمواطنين يصورون الفيديوهات ويرسلوها للصحف وآخرها كان فيديو حادث عروس وعريس الاسماعيلية وحادث سفاح الاسماعيلية فكل هذه المواد الصحفية كانت من مواطنين. 
وأوضحت هدى قائلة : أن هناك أزمة تحقيق التوازن بين المعايير المهنية ونشر موضوعات "التريند" فقد يضطر الزملاء لبث موضوعات صحفية ضعيفة فى مضمونها لتحقيق عدد معين مستهدف من الموضوعات ولتحقيق نسب مشاهدات خلال اليوم لذا لابد من وضع معايير.

وقال محمد سعد عبدالحفيظ عضو مجلس نقابة الصحفيين : ان النقابة دعت رؤساء تحرير المنصات الصحفية الالكترونية والصحفيين لطرح اشكالية هذا التحول بالصحافة وتدريب الصحفيين لصناعة محتوى صحفى الكترونى متكامل طبقا للمعايير المهنية ببث مباشر وحى دون أن تحدث أخطاء من الصحفى.

وتابع عبدالحفيظ قائلا : ان الدستور حمى مهنة الصحافة بأن وضع ضوابط للشخص الذى لديه متابعين زاد عددهم عن الـ٥ آلاف بأن تخضع صفحته لضوابط وقواعد منها عدم نشر اخبار تمس الاعراض ولا الآداب العامة وتحرض على العنف وحددت القوانين هذه القواعد.
وأوضح عبدالحفيظ : أن صحافة المواطن هى التى خلقت مساحة لرجل الشارع ليعبر عن رايه وليحصل على معلومة حقيقية وصحيحة.