تاريخ كماليات الملابس.. سر وجود الأزرار في الأكمام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ما يميز الأزياء عن بعضها البعض هي بعض الكماليات التي تكون دائما وليدة اللحظة فهي ابتكار مشبع بالتقاليد، ولكل ابتكار حادث معين نشأ عنه هذه الموضة واستمرت عبر أجيال عديدة.

 

وكثير منا يجهل أصل بعض الكماليات مثل ربطة العنق والأزرار في الأكمام وغيرها  لذلك نشرت جريدة أخبار اليوم بتاريخ  16 ديسمبر 1944 أصل بعض الكماليات.

 

أولا: ربطة العنق

 

في العصور الوسطى حكم أحد الأمراء في أوروبا على مستشاره الأكبر بالإعدام شنقا لتهمة هو بريء منها، وكان ابن هذا المستشار يعلم ببراءة أبيه، فأراد الاحتجاج على هذا الحكم القاسي فربط حول عنقه حبلا طويلا وأخذ يطوف به شوارع المدينة، وقلده في ذلك بعض المخلصين لوالده بأربطة قطنية وحرير ومن ثم انتشر ربطة العنق وأصبحت من الضروريات.

 

ثانيا: الأزرار في أكمام السترة

 

يرجع إلى أمر أصدرته "ماريا تيريزا" إمبراطورة النمسا في عام 1750؛ حيث كانت تشاهد جنودها وهم يمسحون أنوفهم بأكمام ستراتهم وحاولت استئصال هذه العادة القبيحة بإنزال مختلف أنواع العقوبات فيهم، وأخيرا أهدتها الحيلة إلى تثبيت عدد من الأزرار على إكمال الجنود، حتى إذا حاول الجندي مسح أنفه تذكره الأزرار بأمر الإمبراطورة، ومن ثم انتشرت الأزرار وعمت في العالم.

 

 

ثالثا: الثوب الفضفاض

 

في سنة 1680 عهد الملك لويس الرابع ملك فرنسا إلى "المركيزة دي مينتينون" في تربية أطفاله، وفي عام 1684 توفيت زوجته فتزوج سرا من المربية المركيزة، وبعد أشهر من هذا الزواج أقيمت حفلة ساهرة في البلاط وكان لابد من أن يحضرها أنجال الملك وبجانبهم مربيتهم المركيزة، وكانت تخشى من إفشاء سر زواجها بالملك، فابتكرت زيا جديدا يستر وراءه هذا السر وهو عبارة عن ثوب فضفاض وسرعان ما انتشر بين فرنسا وأوروبا.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم