مستحضرات التجميل.. وباء على الأرصفة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مستحضرات التجميل من المنتجات التى لها أهمية كبرى لدى الغالبية العظمى من النساء، والكل يسعى بحثا عما يناسبه، إلا أن ارتفاع أسعارها وخاصة الماركات الأصلية منها جعل الكثير يتجه لشراءها من أماكن رخيصة، حتى لو أنها أقل جودة، ونجد انتشار كبير لبائعي مستحضرات التجميل المختلفة على الأرصفة وفي الشوارع والميادين التجارية مثل العتبة والموسكي وباب الشعرية.


ماركات مقلدة
الكثير من هذه المنتجات نجدها تحمل أسماء وعلامات ماركات عالمية، إلا أنها بأقل من ربع أسعارها، وهذا لكونها تقليد لها وليس الأصل، ويقول مصطفى السيد بائع أن هذا المنتجات تجد رواجا واقبالا أكثر من تلك التى تحمل أسماء ماركات غير معروفة، قائلا "الزبون بيشتري وهو عارف انها مش الأصل، بس البنات بتبقى عايزة تجيب مكياج وبأسعار مريحة، وانا بشترى جملة من تجار في العتبة، وحاجتى كويسة وزبايني عارفين دا، عشان كدة بيحولي دايما".


الأصلي باهظ الثمن
ويقول بائع أخر على أحد الأرصفة بمنطقة الموسكي أن البنات تفضل أن تشتري المنتجات بأسعار بسيطة حتى تتمكن من شراء كل ماتحتاجه، قائلا "يعنى قلم الروج بيبدأ من 10 جنيه، في حين أن بعض الماراكات بيوصل 500 و600، وعندنا طلاء أظافر بـ 5 جنيه، وأقلام كحل تبدأ من 5 جنيه أيضا"، لافتا إلى أن أسعار المنتجات الأصلية تصل لعشرة أضعاف وأكثر هذه المنتجات.


إقبالا كبيرا
مضيفا " أنا عندى بعض المنتجات أسعارها أعلى من كدة بس دي ليها زباين معينة، مش الكل بيقدر يشتريها"، وكان هناك اقبالا من الكثير من الفتيات والسيدات على هذه المنتجات، فقالت شيماء امين أنها موظفة، ولا يمكنها أن تشتري مكياجات أصلية، معلقة "انت عارفة اقل قلم روج أو كحل سعره كام دلوقتي، الحاجات دي لناس معينة مش للكل".


متابعة "انا بشتري من واحد أعرفه ومنتجاته معقولة، المهم بس ما تطولش عندك".


وعلقت ريم إبراهيم طالبة أنها من الممكن أن تشترى بعض المنتجات من هذه الأسواق، مثل البرفان أو طلاء الأظافر وأحيانا الروج، أما المنتجات المتعلقة بالعين والوجه فلا تفضل أن تشتريها سوى من ماراكات معروفة وأصلية.


تسبب الحروق

بينما أشارت منال محمود أنها واجهت مشكلة كبرى في فرحها بسبب أستخدام الكوافير لمنتجات غير أصلية، وكانت بشرتها حساسة تجاه هذه المنتجات، قائلة "قمت برسم حنة كأى عروس، ولكن بمجرد أن مر يوما واحدا وجدت حرقا بشكل رسمة الحنة التى كانت على يدي وقدمي، وقضيت الليلة بحثا عن طبيب وعلاج يهدأ هذا الحرق". 


غير مصرح بها
ومن جانبه أشار الدكتور محمد عبد النعيم سلام أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس أن مستحضرات التجميل المنتشرة في الشوارع وعلى الأرصفة لها الكثير من المشكلات والأضرار، فهي غالبا منتجات غير صحية وغير مصرح بها من وزارة الصحة.


سرطان الجلد
من أكثر المشكلات نتيجة استخدام مستحضرات تجميل مجهولة المصدر وغير مضمونة كما أوضح دكتور محمد إكزيما تلامسية للجلد، حساسية ضوئية، تصبغات بالجلد فاتحة أو غامقة، ويصل الأمر في بعض الأحيان إلى سرطان في الجلد.


متابعا أن هذا بالإضافة إلى تسمم بالرصاص، ما يؤدي الي انيميا واجهاد عام، لافتا إلى أن العلاج في هذه الحالات يكون مكلف للغاية، وأعلى تكلفة من سعر المنتجات الأصلية ويستغرق وقتا طويلا، وقد لا نصل إلى الوضع الطبيعي مرة أخرى.


اختبار حساسية
وعن كيفة تجنب مشكلات مستحضرات التجميل أشار أستاذ الأمراض الجلدية أنه يجب  شراء ماركات معروفة من أماكن موثوق فيها، ولضمان سلامة المنتج أوضح أنه يجب أن نقوم أولا بعمل اختبار بوضع المنتج علي ظهر اليد لمدة يومين متتاليين لضمان عدم وجود تحسس منه قبل وضعه علي الوجه.

 

اقرأ أيضا : الرمان يحارب السرطان ومستحضرات التجميل تهدد الحوامل