صحة قنا: إطلاق قوافل طبية ضمن مبادرة حياة كريمة| فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قالت الدكتورة ريم برغوث، مسئول الثقافة الصحية بمديرية الصحة بقنا إن مبادرة حياة كريمة حرصت على وصول الخدمة الطبية  للقرى والمراكز والنجوع الأكثر احتياجاً وبعداً  عن الخدمات الطبية، وتستهدف المواطنين في هذه القرى وتقدم لهم العلاج بالمجان.

وأضاف «برغوث»، خلال حوارها ب«جولة المراسلين»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن اختيار قرى الصعيد تحدد بناء على خطة تقدمها مديرية الصحة بالتعاون مع الجامعات  الأهلية.وأكدت مسئول الثقافة الصحية بمديرية الصحة بقنا، إلى أن هناك إعلانا ينشر فى القرية التى سيتوفر فيها الخدمة الطبية بالمجان، تبدأ القافلة من الساعة التاسعة صباحاً ويتم الكشف على كل المواطنين المحتاجين للخدمات الطبية داخل القرية مع صرف العلاج بالمجان لهم.

وأشارت الدكتورة ريم برغوث، مسئول الثقافة الصحية بمديرية الصحة بقنا، إلي أن هناك أكثر من 10 تخصصات منها البطنة والعظام وتنظيم اسرة وغيرها، إلى جانب توافر التحاليل والأشعات بالمجان داخل كل قافلة.

اقرأ أيضاً| أستاذ أوبئة: لقاحات كورونا لا تحمي من «أوميكرون» في هذه الحالة| فيديو

وفي سياق آخر  قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إنه رغم الانتشار الكبير لمتحور كورونا الجديد "أوميكرون"، إلا أن وفياته ليست مثل وفيات متحور "دلتا"، متوقعا أن يكون عام 2022 هو عام أوميكرون.

وأشار "عنان"، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع عبر القناة "الأولى"، إلى أنه رغم أن انتشار أوميكرون أكبر من دلتا بنحو 3 مرات، مما سبب مشكلة كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن شراسة أوميكرون أقل من متحور دلتا، والإصابات موجودة في الجهاز التنفسي العلوي، ولا تصيب بفقدان الشم والتذوق.

وأضاف أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن هناك أكثر من 20% من المصريين حصلوا على جرعتي كورونا بالكامل، وعند بلوغ الموجة الخامسة، في نهاية شهر مارس سيكون 40% من المواطنين حصلوا على الجرعتين، وبالتالي فإن الموجة حتى لو كانت إصاباتها عالية فإن وفياتها ستكون قليلة للغاية ولن تزيد عن 30 وفاة في اليوم.

وأكد  إسلام عنان،أن مضادات الأجسام الناتجة عن التعافي من الإصابة بفيروس كورونا لا يمكنها التغلب على متحور أوميكرون، وبالتالي فإن متحور كورونا الجديد لديه القدرة على إعادة إصابة الأشخاص 5 أضعاف الفيروس العادي.

وأوضح الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة،أن الأجسام المضادة الناتجة عن التعافي مع الحصول على اللقاحات والجرعة التعزيزية للقاح يمكنهم الحماية من أوميكرون، لكن من حصل على الجرعتين قبل 6 أشهر لن تتوفر له أي حماية ضد "أوميكرون"، وبخاصة للقاحات سبوتنيك واسترازينيكا.