بالأدلة| الزراعة: البصل المصري برئ من الإصابة بـ«الإيكولاي»

 الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة
الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة

نفى الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بجمهورية مصر العربية ما رددته بعض وسائل الإعلام المغرضة بشأن إصابة بعض مواطني الدنمارك بعدوى بكتيريا E.coli «الإيكولاي» لافتاً إلى أن هناك حملة ممنهجة ضد الصادرات الزراعية المصرية.

وأكدت المتحدث الرسمي للوزارة أنه لم يرد أى إخطارات بشكاوى من أي دولة بشأن جودة الصادرات الزراعية المصرية لافتاً إلى أنه فى حالة ورود أية إخطارات رفض رسمية لأى شحنة من أي دولة في العالم يتم عمل التحقيقات اللازمة واتخاذ اللازم وإبلاغ الدولة المستوردة بنتائج تلك التحقيقات بشكل فوري.

اقرا ايضاً / بالإنفوجراف| حملات لحماية محصول القمح والثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية

وقال الدكتور محمد القرش أن توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة متابعة أجهزة الوزارة المعنية لما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام المحلية أو الأجنبية تبين وجود خبر عن إصابة بعض مواطني أحد دول الاتحاد الأوروبي بعدوى بكتيريا E.coli ، وحرصا على توضيح الصورة كاملة بخصوص أية ملابسات حول الموقف فتؤكد الوزارة التالي :-

1. لم تتلقى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية أية ملاحظات أو إخطارات رفض للبصل الأخضر من أي دولة من دول العالم نتيجة لوجود أية ملوثات ميكروبيولوجية أو تجاوز نسب متبقيات مبيدات خلال الفترة الماضية نهائياً.

2. بلغت صادرات مصر من البصل الأخضر فى عام 2021 حوالي 43 ألف طن تم تصديرها إلى أكثر من 36 دولة مختلفة من دول العالم وعلى رأسها كبرى دول الاتحاد الأوروبي والتي لم تقم بإبداء أي ملاحظات أو إخطارات رفض أية شحنة من تلك الكميات.

‏3. كما لم يوجد أي عينات مرفوضة من البصل الأخضر نتيجة تلوثها بهذه البكتريا والتي تم تحليلها من خلال المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية خلال الشهور الماضية.

‏4. وحيث أن الحالة المذكورة هي لبصل أخضر ورد إلى الدنمارك بصورة غير مباشرة وذلك من خلال دولة هولندا وقد تم تصنيعه ضمن سلطات خضراء طازجة سابقة التجهيز ، فبالتالي يعتبر عملية تصنيعية إضافية تكون في الأساس على مسئولية المُصنع والجهة التي قامت بتجهيزه.

‏5. تسير عمليات تصدير البصل الأخضر الي الدنمارك بصورة منتظمة وأخر شحنه تم تصديرها إلي الدنمارك كانت بتاريخ ٢٧ ديسمبر ولم ترد إلى مصر إي ملاحظات من الجهات الرسمية في الدنمارك علي شحنات البصل الأخضر حتى تاريخه.

وناشد المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة كافة وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي بتحري الدقة في نشر أى أخبار أو بيانات لافتاً إلى أن هناك بعض المغرضين الذين يسعون إلى نشر الشائعات الكاذبة بهدف الأضرار بالاقتصاد القومي للبلاد .

‏يذكر أن صادرات مصر الزراعية والتي تجاوزت 5.6 مليون طن لأول مرة في التاريخ هذا العام 2021 نظراً للجهود التي تقوم بها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في عمليات أحكام الرقابة من خلال الحجر الزراعي والمعامل المعتمدة لكافة تحاليل أنواع E.coli ، وفتح الأسواق الجديدة والمنظومة الجديدة لتكويد المزراع التصديرية .