نصائح لمطبخك| طريقة تفريز ورق العنب المحشي

ورق العنب المحشي
ورق العنب المحشي

يعد ورق العنب، من ورق شجرة العنب، وهو من الأوراق التي تحشى بعدّة حشواتٍ ليصبح أكلةً ولا ألذ، وله عدّة أسماءٍ مثل: اليبرق، وورق العريش، وورق الدوالي، وصارما، أو اليالانجي، وهذه الأكلة أصلها عثمانيٌّ، وهي معروفةٌ في كلّ الدول والبلدان خصوصاً في بلاد الشام، وهذه الأوراق تحشى باللحم والأرز والخضار؛ حسب الرغبة، وأكلة ورق العنب التي تكون بوزن 240 جراماً، تحتوي حوالي 667 سعرة حرارية، و15 جراماً من الدهون غير المشبعة، لذلك هو من الوجبات المفيدة والتي لا تضرّ.

يشتهر ورق العنب في المطبخ العربي وخاصةً في بلاد الشام حيث لا تكتمل السفرة من دونه، لذلك نجد اليوم ورق العنب في معظم المحلات على مدار السنة، لكنه ليس بجودة الورق الطازج، تختار ربة المنزل أفضل الأوراق لعائلتها، عكس البرطمانات الجاهزة التي فيها أوراق صفراء وبأحجام غير مناسبة، وإذا حفظتِ ورق العنب الطازج بالطريقة الصحيحة، يبقى بهذه الجودة لأشهر طويلة.

لعشاق المحشى.. طريقة عمل صينية محشى ورق العنب فى الفرن

 

لذلك نقدم لك طريقة تفريز ورق العنب بخطوات سهلة وسريعة:

- حضري حشوة ورق العنب واخلطيها ثم ضعيها في وعاء.

- ضعي ملعقة كبيرة من الحشوة في وسط كل ورقة ولفيها بإحكام.

- صفي شرائح من البطاطس في قدر ثم وزعي ورق العنب فوقها جنباً إلى جنب وضعي طبقاً فوقها.

- إطهي ورق العنب على النار حتى النضج التام.

- وزعي أوراق العنب على علب بلاستيكية واغمريها بالمرق.

- أحكمي إغلاق العلب البلاستيكية ثم ضعيها في الفريزر.

- عندما تريدين إعداد طبق من ورق العنب على سفرتك، أخرجي الكمية التي تحتاجين إليها ثم ضعيها في قدر على النار وأضيفي ما يكفي من الماء لتسخينها.

- إحرصي على إخراج ورق العنب من الفريزر قبل ساعتين اقله من تسخينه.

- يعتمد البعض الآخر طريقة ثانية لتفريز ورق العنب، إذ يكتفون بسلق الارز نصف سلقة، حشو ورق العنب ولفه ثم وضعه في الثلاجة، عند الحاجة، أخرجي ورق العنب ثم ضعيه في قدر على النار واطهيه حتى تمام النضج ثم قدميه ساخناً على المائدة.