تدريب عملي لطلاب الجامعات للتعرف على مصادر المياه غير التقليدية بصحراء مطروح

تدريب عملي لطلاب الجامعات للتعرف على مصادر المياه الغير تقليدية بصحراء مطروح
تدريب عملي لطلاب الجامعات للتعرف على مصادر المياه الغير تقليدية بصحراء مطروح

نظم مركز التنمية المستدامة بمطروح التابع لمركز بحوث الصحراء، تدريبا عمليا لطلاب الجامعات، للتعرف على  مصادر المياه غير التقليدية بصحراء مطروح.

يأتي ذلك في إطار اهتمام الدولة بالمناطق الساحلية، بتوفير مصادر مياه غير تقليدية مستدامة على امتداد ساحل البحر المتوسط، مع توجيهات الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، بضرورة تعظيم المشروعات البحثية والعلمية في الاستفادة من كل نقطة مياه داخل الصحراء الغربية، والاستفادة منها لخدمة مزراعي وساكني مناطق التجمعات الصحراوية، كبديل مستدام بعيداً عن انقطاع مواسم الأمطار غير الدائمة.

وأوضح الدكتور صفي الدين متولي نائب رئيس مركز بحوث الصحراء، أن هدف المدرسة الصيفية هو إطلاع الطلاب وتعريفهم بكل المصادر المتنوعة التي تساعد في توفير المياه الصالحة للاستهلاك، مشيرًا إلى أن محافظة مطروح تعتمد اعتمادًا كليًا على مياه الأمطار سواء لشرب الإنسان أو الزراعة والثروة الحيوانية، ولذلك تتنوع مصادر حصاد المياه، من مياه التحلية ومياه الأمطار والآبار الرومانية وآبار النشو والخزانات؛ ما يساعد على توفير كل نقطة مياه وحصادها من تلك المصادر.

وقدم الدكتور حسام شوقي نائب رئيس مركز بحوث الصحراء ورئيس مركز التميز المصري، عرضا لبعض محطات التحلية في مصر والتي تنتج ٨٤٠ ألف متر مكعب يوميا بقدرات، في حين ينتج على مستوى العالم ١٠٠ مليون  متر مكعب يوميا لخدمة 300 مليون نسمة في 150 دولة.

وعرض الدكتور محمد عباس مبروك رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق و أستاذ الجيوفيزياء بمركز بحوث الصحراء مراحل استكشاف خزانات المياه الجوفية وكيفية معرفة قدرة الخزان الجوفي الاستيعابية، سواء كان خزاناً حرا أو تحت الضغوط البيئية، كذلك استعرض سيناريوهات السحب الآمن لتحديد فترات السحب يوميا وعدد الساعات وكميات المياه.

من جانبه قال المهندس محمود الأمير، مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، التابع لمركز بحوث الصحراء، أن الدولة تدعم المواطنين بالمناطق الأكثر احتياجاً في الصحراء الغربية بهدف الاستثمار فى البشر وتنمية قدرات المزارعين والمرأة الريفية، بأساليب الزراعة المتطورة، ومنها توفير مصادر مياه غير تقليدية مستدامة تساعد في زيادة الرقعة الزراعية وكذلك توفير للاستخدام الادمي تستغل كشرب للإنسان، ورفع مستوى معيشة لكافة أبناء المحافظة. 

كما قام الدكتور مصطفى ابو الفضل أستاذ كيمياء المياه بمركز التميز بعرض عملي للطلبة المشاركين عن كيفية إنشاء تجربة رائدة لأول مرة تتم في المناطق الصحراوية، التي تحتاج الى نقطة المياه وهي تحلية مياه الأبار الجوفية باستخدام الخلايا الشمسية، إذ تم البدء بتركيب أول محطة تحلية مياه الآبار بالطاقة الشمسية بقرية "شماس -براني" وحدتين طاقة شمسية بقدرة 25 م3/يوم.

وأوضح " أبوالفضل " أنه قبل إجراء عملية التحلية لابد من وضع الدراسات الجيولوجية والهيدروليكية لاختيار المكان المناسب لإقامة محطة التحلية، مع مراعاة أن تكون بئر الصرف أعمق من بئر الإنتاج، وتحديد نوعية الطاقة المستخدمة بالرياح أو الشمسية أو مزيج منهما وأيضا تحديد طرق السحب بالتعاون مع شركة المياه والصرف الصحي بمطروح.


اقرأ أيضا | جامعة مطروح تشارك في المهرجان الرياضي للأسر الطلابية بـ«كفر الشيخ»