بعد رحيله..تعرف على أبرز أعمال السيناريست فيصل ندا

فيصل ندا
فيصل ندا

رحل منذ قليل عن عالمنا السيناريست فيصل ندا، والذي يعتبر مدرسة تخرج منها الكثير وصار على نهجها العديد من الفنانين.

ولد «ندا» بحي عابدين في 7 أبريل 1940، وهو خريج المدرسة الإبراهيمية بجاردن سيتي، ثم التحق بكلية التجارة جامعة القاهرة قسم المحاسبة وتخرج منها عام 1963، وكان عضوا في فريق التمثيل بالجامعة إلى كونه أحد أعضاء فريق التمثيل بالكلية وعقب تخرجه التحق بوزارة المالية إلا أنها لم ترضِي طموحه وأحلامه والتي بدأها منذ كان بالكلية عبر كتابته لمسرحية مثلها مع زملائه بالكلية بينما كان أول مسلسل تلفزيوني له هو (هارب من الأيام) الذي تمكن عبره من إنشاء أسس وقواعد كتابة المسلسل التليفزيوني ومن خلاله اشتهر العديد من نجوم الفن مثل عبد الله غيث.

 

وترصد "بوابة أخبار اليوم" أبرز أعمال السيناريست فيصل ندا:

هارب من الأيام


كان إعلانًا بميلاد المسلسلات التليفزيونية، كأول مسلسل تلفيزيوني منذ بدء إنشاء التليفزيون عام 1961، وقام فيصل ندا بإعداد السيناريو والحوار عن قصة ثروت أباظة وإخراج نور الدمرداش، وناقش من خلاله الكثير من القضايا الاجتماعية الخطيرة، مثل: الدكتاتورية والإرهاب والرشوة والفساد، وقدم الوجه الجديد عبدالله غيث كبطل للمسلسل وأثار هذا المسلسل إعجاب الجماهير والنقاد.

الساقية
بطولة: عبدالغني فتحي، ويحيى إبراهيم، وسميحة، وتمثيل عدد من الوجوه الجديدة، أبرزهم، صلاح السعدني وزيزي مصطفى.

العبقري
أول مسلسل كوميدي يعرض في التليفزيون وفى شهر رمضان، وإخراج سعيد عيادة وقام ببطولته لأول مرة فى التليفزيون الفنان الكبير يوسف وهبي، وعدد كبير من الوجوه الجديدة.

كليوباترا في خان الخليلي
بطولة سميحة أيوب وإخراج نور الدمرداش.

عريس وعروسة
كوميديا اجتماعية في شكل حلقات متصلة، منفصلة، من إخراج فاتن حجاب، وبطولة يسرا لأول مرة مع سمير غانم.

ابن الليل
قصة ثروت أباظة، وإخراج فايز حجاب، وهو دراسة اجتماعية بوليسية، بطولة نور الشريف، ونورا، ونجوى فؤاد، وحمدي أحمد، ويوسف فخر الدين.

ضيوف مزعجين
إخراج فتحي عبدالستار، وهو مسلسل كوميدي بطولة سمير غانم، وجورج سيدهم، وصفاء أبوالسعود، وحسن حسني.

دعوني أعيش
إخراج إبراهيم الشقنقيري، والمسلسل عبارة عن دراسة اجتماعية بطولة سناء جميل، وصفية العمري، ودلال عبدالعزيز، وسمير غانم، وشريهان.

مشيت طريق الأخطار
إخراج حسام الدين مصطفى، ويعد من الدراما الاجتماعية بطولة سهير البابلي، وليلى علوي.

غريب يا ولدي
إخراج طلعت علام، وناقش القضية الفلسطينية وتأثيرها على الدول العربية، من بطولة أحمد زكي، وغسان مطر.

مسرحية المتزوجون

بطولة سمير غانم وجورج سيدهم وشيرين، تناقش مشكلة المتزوجون في مصر بشكل كوميدي والمشاكل الاقتصادية التي تواجههم والفوارق بين الطبقات، أداء متميز لكل من سمير غانم وجورج سيدهم.

وساهم في دفع عجلة الإنتاج السينمائي منذ عام 1968 بعد تأميم صناعة السينما المصرية وهجرة الفنانين إلى بيروت وتركيا، وفي عام 1974 عاد مجددًا للتأليف المسرحي عبر عرض "من أجل حفنة نساء"، ثم مسرحية "المتزوجون" عام 1976، و"أهلا يا دكتور" عام 1980، وخاض تجربة التأليف الإذاعي أيضًا عندما قدّم المسلسل الكوميدي "الناجح يرفع إيده".

وومن أشهر أعمال فيصل ندا "المساجين الثلاثة، نهاية الشياطين، الحب المحرم، نساء الليل، الشيطان امرأة، الوفاء العظيم، الأنثى والذئاب، شباب يرقص فوق النار، وتمضي الأيام، من يطفئ النار، الحب في طريق مسدود، يا رب ولد، قضية سميحة بدران، المعلمة سماح، مغامرات زكي الناصح، المغتصبون، دسوقي أفندي في المصيف، صيف ساخن جدا، والفجالة" وغيرها.