«نقل البرلمان» توافق على موازنة «السكة الحديد»

النائب علاء عابد
النائب علاء عابد

وافقت لجنه النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، على موازنة الهيئة القومية للسكة الحديد، وجاءت تقديرات الموازنة العامة للعام المالي الجديد ٢٠٢٢ /٢٠٢١ حيث بلغت ٣٩،٤٦٣،٥٠٠ مليار جنيه، وبلغت الخطة الاستثمارية لها للعام المالي الجديد ٢٧،١٤٢مليار جنيه. 

 

وقال المهندس مصطفي أبو المكارم رئيس هيئة السكة الحديد، إن لدينا سكة حديد عمرها نحو ١٧٠ سنة وتغطي معظم مناطق جمهورية مصر العربية، وعدد الرحلات القطارات يوميا تصل إلى ٩٠٠ رحلة، وتنقل ما يقرب من مليون مواطن معظمهم من محدودي الدخل.

وتابع أبو المكارم، أنه في كل دول العالم يتم تطوير السكة الحديد سنويا وهذا الأمر يحتاج الى مبالغ كبيرة جدا، مشيدا بموقف الدوله في الوقت الحالي من السكة الحديد وبالتالي خطة التطوير السكة الحديد في مصر مستمرة.

 

اقرأ أيضا

«توصية برلمانية» بزيادة موازنات مديريات الصحة بالمحافظات

ومن جانبه، قال النائب علاء عابد رئيس لجنه النقل والمواصلات، إنه لابد من مواجهة الظواهر السلبية مثل التهرب من دفع التذاكر، وأيضا لدي اللجنه عدد من الملاحظات منها العنصر البشري، لافتا إلى ضرورة تدريب العنصر البشري حتى يتثني له متابعه التطور التكنولوجي، واستثمار أصول الهيئة القومية للسكة الحديد.

وأضاف النائب علاء عابد، أن هناك حاله من الالتباس لدى المواطن الذي يلخص دور وزارة النقل في الهيئة السكة الحديد علي الرغم من وجود كم من الملفات المعنية بها وزارة النقل، لافتا أن وزارة النقل هي المحرك الأساسي للمواطن المصري، وتمثل شريان الحياة بالنسبة للمواطن المصري.

 

كما أوصت لجنه النقل والمواصلات، بزيادة موازنة التدريب للعنصر البشري، واستثمار أصول وأموال السكه الحديد، ووضع خطة زمنية ومالية للتدريب.