«أطفال بلامأوى»: نجحنا في جذب أطفال الشوارع لدمجهم بمؤسسات الرعاية 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 نجح برنامج حماية «أطفال بلامأوى» بمحافظة الإسكندرية في تحقيق المستهدف عن طريق جذب الأطفال من الشوارع لمؤسسات الرعاية التي تم تطويرها مؤخرا، وذلك بالسيارات المتنقلة التي تم تصميمها لذلك الغرض، والمزودة بكاميرات مراقبة؛ لتبدأ بعدها مرحلة تقديم الخدمات الأساسية العاجلة لهم؛ لدمجهم بمؤسسات الرعاية أو الأسرة.


وقال مدير مجمع الدفاع الاجتماعي بالإسكندرية وليد عبد اللطيف - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، الاثنين 11 نوفمبر - إن المجمع يستقبل الأطفال من سن ٦ سنوات و حتى ١٨ عاما، مع إمكانية رفع سن الإقامة به حتى ٢١ عاما في حالات خاصة، موضحا أن الأطفال يتم تحويلهم من مديرية التضامن الاجتماعي، أو لجان حماية الأطفال وشرطة الأحداث.


وأضاف أن هناك تنسيقا مع مديرية أمن الإسكندرية لتسليم الأطفال بلا مأوى بدون تحري فور ضبطهم، مشيرا إلى أن المجمع يهدف إلى توفير أسرة بديلة للأطفال، وبث روح الطمأنينة والدفء الأسري الذي يفتقدوه؛ ما يعكس أثرا نفسيا إيجابيا على نشأتهم، بما يخدم المجتمع مستقبلا.


ونوه عبد اللطيف أن إمكانية الفرع حاليا باتت تستوعب ٢٠٠ طفل من مختلف الأعمار مع تقديم كافة الخدمات والمتطلبات والرعاية الطبية والنفسية والاجتماعية من خلال فرق متخصصة في تقديم الإرشاد النفسي لهم عن طريق برنامج يتم تنفيذه أسبوعيا؛ لسرعة المتابعة مع وجود طبيب بالمجمع؛ لتقديم الخدمات الصحية ووقاية الأطفال والمتابعة الطبية وتقديم العلاج، إضافة إلى توقيع بروتوكول مع المستشفيات الحكومية، ومديرية الشئون الصحية، ومجموعة من المستشفيات الخاصة؛ لاستقبال الحالات المرضية.


ولفت إلى ضرورة الاهتمام بالبرامج الترفيهية لما لها من الأثر الفعال على تغيير نفسية الأطفال إيجابيا، وذلك عن طريق تنظيم رحلات جماعية أسبوعية لمختلف المعالم السياحية، والتاريخية، والثقافية بالإسكندرية، إضافة إلى رحلة سنوية لمحافظة مطروح.. مضيفا أن المجمع يوفر نشاطا فنيا وثقافيا للأطفال، حيث يضم مرسما، وفريق كورال؛ لاكتشاف المواهب الفنية، وورشا للتدريب على الأعمال والحرف اليدوية، وإقامة معارض تسويقية لهم، وإيداع عائدات تلك المعارض المادية في حساب توفير لكل طفل.


ومن جانبه، أكد المتحدث الرسمي باسم برنامج "أطفال بلا مأوى" التابع لوزارة التضامن الاجتماعي حازم الملاح أن البرنامج يستهدف جذب وتأهيل أطفال الشوارع نفسيا، وبناء جسور من الثقة في التعامل كأنظمة مؤقتة؛ للتواصل معهم استعدادا لاستقطابهم للبرنامج.. مضيفا أن هناك ١٦ ألف طفل بلا مأوى يتمركزون في ٢٥٠٠ نقطة تجمع بالمحافظات، وفقا للمسح الذي أجراه المركز القومي للبحوث الجنائية بمشاركة ٣٠٠ باحث، لافتا إلى بدء وزارة التضامن الاجتماعي في تنفيذ استراتيجية برنامج أطفال بلا مأوى بالتعاون مع صندوق تحيا مصر.


وأشار إلى وجود ١٧ وحدة متنقلة من فرق الشارع يعمل عليها أخصائيون مدربون على التعامل مع هؤلاء الأطفال من قبل الجمعيات الأهلية والمنظمات الخبيرة في هذا المجال؛ للاستفادة من خبراتهم.. مؤكدا وجود ما يقرب من ٢١ مؤسسة بناء تابعة للبرنامج، تم تدريبها، ورفع كفاءتها، وتطوير الأجهزة والبنية التحتية بها؛ لتلائم أهداف البرنامج، إضافة إلى وجود منظومة إدارية كاملة لمتابعة الحالة والتوجيه البصري لها؛ لضمان عدم رجوع الأطفال للشارع مرة أخرى، من خلال تقديم المتابعة والتوعية والتواصل مع المجتمع لتقبل الأطفال.