فيديو| هيئة السكك الحديدية: خط جديد من «الإسكندرية» إلى مدينة «أبو حمد» السودانية

م.أشرف رسلان - رئيس هيئة السكك الحديدية
م.أشرف رسلان - رئيس هيئة السكك الحديدية

قال «م.أشرف رسلان»  رئيس هيئة السكك الحديدية، إنه تم اليوم مناقشة الربط سكك الحديد بين مصر والسودان طبقا لتوجيهات الرئيس السيسي خلال زيارته الأخيرة للسودان، مشيراً إلى أن هناك أكثر من مقترح لتنفيذ الربط بين البلدين سواء عن طريق الشبكة التي تعمل الحالية أو عن طريق إنشاء خط سريع جديد وهذا سيكون مكلف وسيحدث نقلة حضارية كبيرة.


وتابع: «الخط القديم يعمل بطول 280 كيلو بداية من السد العالي إلى وادي حلفا بالسودان، والمقترح الجديد هو أن ينفذ خطا سريعا يربط بين الإسكندرية مرورا بمدينة السادس من أكتوبر ثم الأقصر وأسوان، وينطلق من نقطة السد العالي إلى أن يصل القطار داخل مدينة حمد السودانية» حسب قوله.
 

وأضاف «رسلان» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة من مصر» المذاع  على قناة «الحياة» أن آخر خط السكة الحديد في مصر محطة السد العالي وستكون محور الربط بين مصر والسودان، مشددا على أنهم يسابقون الزمن من أجل تنفيذ مشروع الربط بين البلدين.


وأكد «رسلان» أنه تحدد يوم 15 سبتمبر 2018 لاجتماع اللجنة الفنية العليا المختصة بالخرطوم، لمناقشة جميع التفاصيل التي تخص هذا المشروع الضخم، ولإتمام كل التوصيات التي اتفق عليها رؤساء البلدين والتي تخص الإنشاء وسرعة التنفيذ والتمويل، حسب قوله.


وأوضح «رئيس هيئة السكك الحديد» أن آخر محطة سكة حديدية هي محطة «السد العالي»، وليست محطة «أبو سمبل» كما ينتشر بين المواطنين، مؤكداً أنه لولا تواجد المحطة ما جاءت الفكرة بأن نربط وادي حلفا المصرية بوادي حلفا السودانية بواسطة السكك الحديدية.