المفوضية الأوروبية: المنتجات البلاستيكية خطر يهدد البشر

المفوضية الأوروبية: المنتجات البلاستيكية خطر يهدد البشر
المفوضية الأوروبية: المنتجات البلاستيكية خطر يهدد البشر

اقترحت المفوضية الأوروبية اليوم الاثنين، حظر المنتجات البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة وتحميل المصنعين عبء تنظيف تلك المخلفات، في محاولة لتقليل النفايات التي يتم إلقائها في مياه البحار والمحيطات.

 

وذكرت قناة (يورو نيوز) الأوروبية أنه بموجب المقترح، فإنه سيتم حظر المنتجات البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة - مثل ماصات الشرب (الشفاطات) البلاستيكية وأعواد التنظيف القطنية المصنوعة من البلاستيك - والتي يكون لها بدائل متاحة والاستعاضة عنها بمواد صديقة للبيئة.

 

كما يتعين على دول الاتحاد الأوروبي - وفقا للمقترح - جمع 90 بالمئة من زجاجات الشرب البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة بحلول عام 2025، كما يجب على المنتجين المساعدة في تغطية تكاليف تنظيف ومعالجة النفايات.

 

وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانز تيمرمانز إن "النفايات البلاستيكية تعد مشكلة كبيرة بلا شك، وعلى الأوروبيين العمل معا لحل هذه المشكلة لأن المخلفات البلاستيكية تصل في نهاية المطاف إلى هوائنا وتربتنا ومحيطاتنا وطعامنا."

 

ولا يزال مقترح المفوضية الأوروبية يحتاج إلى موافقة البرلمان والمجلس الأوروبي، حيث أعربت المفوضية عن أملها في إعطاء الضوء الأخضر لتطبيق هذا المقترح قبل الانتخابات الأوروبية المقرر إجراؤها في مايو من عام 2019.

 

وكانت بريطانيا - في وقت سابق من هذا العام - أعلنت عزمها حظر بيع ماصات الشرب البلاستيكية والمنتجات الآخرى التي تستخدم لمرة واحدة.

 

يذكر أن تراكم المواد البلاستيكية في محيطات العالم أصبح يشكل قضية سياسية رئيسية للحكومات في ظل تحذير العلماء من تأثيرها على السلسلة الغذائية.