وفد من «القلب الكبير» يتفقد مشروعات إنمائية وصحية في مصر

وفد من «القلب الكبير» يتفقد مشروعات إنمائية وصحية في مصر
وفد من «القلب الكبير» يتفقد مشروعات إنمائية وصحية في مصر

نظم وفد من مؤسسة القلب الكبير، المؤسسة الإنسانية العالمية المعنية بمساعدة اللاجئين والمحتاجين في جميع أنحاء العالم، زيارة خاصة إلى مصر لتفقد عدد من المشاريع الإنمائية والصحية التي تدعمها المؤسسة، بهدف تقييم مدى الاستفادة منها، والتأكد من مساهمتها في توفير احتياجات السكان وتحسين حياتهم. 


وضم الوفد المشترك بين المؤسسة وشركائها في مصر، كلاً من مريم الحمادي، مدير مؤسسة القلب الكبير، ورنده أبو الحسن، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر، والدكتورة هبة حندوسة، مدير المبادرة المصرية للتنمية المتكاملة.


افتتح الوفد مجمع صحي في مدينة الأقصر، والذي تم تطوير وتجديد وحداته الصحية بتمويل من مؤسسة القلب الكبير وبالتعاون مع المبادرة المصرية للتنمية المتكاملة، وبالشراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية؛ حيث بلغت ميزانية هذا المشروع 270740 دولاراً أمريكياً، تم التبرع بها بالكامل من المؤسسة. 


والمركز يخدم أكثر من 20 ألف شخص من سكان المنطقة، بما يسهم في تخفيف عناء السفر والتكاليف المادية جراء محاولتهم الحصول على العلاج في مراكز ومستشفيات بعيدة عنهم.  


وتفقد الوفد مركز محو الأمية، ومركز التدريب المهني التابعين للمشروع والصناعات اليدوية والحرف التي يمارسها المستفيدات من خدمات المركز، ونجح المشروع في تأهيل عشرات السيدات ليحققن مصدر دخل مستقل، ويبدأن مشاريعهن الخاصة.

وقالت مريم الحمادي: "تحظى المشاريع التي ننفذها في مصر بأهمية كبرى لدى المؤسسة انطلاقاً من توجيهات قرينة حاكم الشارقة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة القلب الكبير، بتعزيز العمل الإنساني في الدول الشقيقة، للمساهمة بتحسين حياة السكان، وتوفير الخدمات التعليمية والصحية لهم، وجاءت هذه الزيارة في إطار سعينا إلى الوقوف على حجم التأثير الذي أحدثته مشاريعنا ومدى تلبيتها للاحتياجات الفعلية للفئات المستهدفة".


وأكدت الحمادي أن التعليم والصحة تحتل دائماً أولوية رئيسية لدى مؤسسة القلب الكبير، باعتبارهما من الحقوق الأساسية للأفراد في كل مكان، نظراً لارتباطهما بشكل مباشر بحياة الناس والتنمية المستدامة، مشيرة إلى أن مشاريع المؤسسة بمصر تركز على إحداث تغيير حقيقي في حياة الفئات المستهدفة منها، بحيث تسهم في تخفيف معاناتهم، وتوفير احتياجاتهم، وتمكينهم من العيش الكريم الذي يعزز أسس الاستقرار وقوة الترابط بين مكونات النسجيج المجتمعي.


فيما ذكرت رنده أبو الحسن: "نحن سعداء بهذه المبادرة الإنسانية التي سيكون لها دور رئيسي في تغيير حياة الناس على أرض الواقع، حيث سيوفر هذا المركز الصحي الرعاية للآلاف من سكان المنطقة، وسيقدم لها الخدمات التشخيصية والعلاجية التي تنقذ أرواحهم، وسنواصل شراكتنا الناجحة مع مؤسسة القلب الكبير لتقديم مزيد من الدعم للمناطق الأكثر احتياجاً، والعمل معاً على توفير الخدمات الأساسية والعالية الجودة لهم". 


كما زار الوفد مستشفى العباسية للصحة النفسية في القاهرة، حيث اطلع على المرافق والخدمات التي قدمت لها المؤسسة دعماً إجمالياً بقيمة 311459 دولاراً أمريكياً، وشملت وحدة الأطفال واليافعين، التي تخدم شريحة واسعة من المستفيدين الصغار، وتقدم لهم الرعاية التي يحتاجونها، إضافة إلى مركز الرعاية النهارية الخاص بالأطفال المصابين باضطرابات التوحد.