وزير الري الصومالي: ضرورة عودة مفاوضات سد النهضة الإثيوبي

قال وزير الري الصومالي الدكتور سالم عليو، إن الصومال ترى أن عودة المباحثات والمفاوضات حول سد النهضه الإثيوبي مهمة جدا من أجل الوصول إلى توافق حول النقاط العالقة، وأنه في حاله تعثر المفاوضات وعدم التوصل إلى حلول توافقية سوف يقع الضرر على الجميع  

وطالب فى تصريحات صحفية على هامش مشاركته فى المنتدى العربى للمياه بالقاهرة  باستمرار التعاون والتشاور من اجل عدم الاضرار باى دولة وتحقيق مصالح الشعوب الدول الثلاث مصر والسودان واثيوبيا لدعم السلام والاستقرار في منطقه حوض النيل الشرقي.

وقال  الوزير الصومالى ان الصومال تتفاوض حاليا مع دولة اثيوبيا  من خلال تجمع الايجات الذي يضم حوالي 7 دول افريقيه تتشارك في حوالي عشر انهار وذلك بهدف التوصل الى اتفاق  حول الاداره المشتركه في الموارد المائيه الخاصه بالانهار العابرة للحدود من خلال اعلان مبدأ المنافع والمكاسب للجميع .

وأشار الى مساندة الحكومة المصرية للحكومة الصومالية لتقديم كافه اشكال الدعم والمساندة لتحقيق التنمية المستدامة فى مقدمتها التعاون فى مجالات المياه وادخال نظم الرى الحديث و  رفع وبناء القدرات للجانب الصومالي لمواجهة الجفاف الذي تعاني منه الدولة ، وإنشاء نظام مبكر للسيول وكذلك انشاء شبكات ونظم مراقبة ورصد للمياه والامطار وإدارة الخزانات الجوفية وحمايتها من التلوث.

وقال انه  قام  بزيارته لمحافظة الوادى الجديد  مايو القادم وتابع تجربة تشغيل خلايا الطاقة الشمسية فى انتاج الطاقة، وهى التجربة التى يرغب فى تطبيقها فى دولة الصومال.

حيث أنها تتمتع بنسبة سطوع شمسى كبيرة مؤكداً على أن تقنية الطاقة الشمسية من الممكن أن توفر فى النفقات على المزارعين وتحافظ على نظافة ونقاء البيئة وهو ما تسعى دولة الصومال فى الاستفادة من الجانب المصرى فى نشر تلك التجارب وتطبيقها فى الصومال .