شيخ قبيلة سعودي يشهد صلحا بين عائلتين بسوهاج

شيخ قبيلة سعودى
شيخ قبيلة سعودى
شهد أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج، مراسم جلسة الصلح التي تمت اليوم بقرية البلابيش المستجدة بمركز دار السلام بين عائلتي آل الصوالح وآل أيوب, وذلك في إطار تنفيذ مبادرة سوهاج بلا خصومات ثأرية.
جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج واللواء أحمد عبدالغفار مساعد أول وزير الداخلية لقطاع وسط الصعيد واللواء عمر عبدالعال مدير أمن سوهاج واللواء خالد الشاذلي مدير إدارة البحث الجنائي بالمديرية واللواء جلال أبو سحلي مساعد مدير الأمن لفرق الشرق والعميد منتصر عبدالنعيم مدير فرع الأمن العام بسوهاج والنائب طارق رضوان والنائب جابر الطويقى عن دائرة دار السلام وضيوف الصلح من المملكة العربية السعودية الشيخ السعودي الحميدى شيخ قبيلة بني خور، ومحمد الماحي من رجال الإعلام بالمملكة العربية السعودية وعدد من القيادات الأمنية والشعبية والتنفيذية ورجال الدين الإسلامي والمسيحي ولفيف من عمد ومشايخ وأهالي مركز دار السلام.
وتوجه المحافظ بالشكر للعائلتين ولجنة المصالحات ورجال الأمن وكل من ساهم في إتمام هذا الصلح داعيا إلى طرح الخلافات ونبذ التعصب والتفرغ لبناء الوطن وتحقيق الاستقرار وضمان مستقبل أفضل لأبنائنا, داعيا إلى ضرورة التعاون من اجل القضاء على ظاهرة الثأر وإتمام باقي المصالحات بالمحافظة.
وأشاد عبدالمنعم بمركز دار السلام الذي يحتل المركز الأول على مستوى المحافظة في تحقيق المصالحات وإنهاء الخصومات الثأرية وهو ما يعكس تغير الثقافات والأفكار السائدة لدى الأهالي وتغليب مصلحة الوطن لتحقيق الاستقرار واستكمال مسيرة التنمية, مشيرا إلى أن إنهاء تلك الخصومات ساهم بشكل كبير في انجاز العديد من الخدمات والمشروعات التنموية بنطاق مركز دار السلام في مختلف القطاعات مثل مياه الشرب والطرق والكباري والتعليم والصحة.
وأعلن المحافظ عن مجموعة من الخدمات المقدمة لأهالي القرية كهدية على إتمام الصلح ومنها حل مشكلة عجز المدرسين بمدرسة البلابيش المستجدة للتعليم الأساسي حيث تم تسليم خطاب تعيين لعدد 2 معلم ضمن مسابقة 200 معلم لسد العجز بمادتي الرياضيات والعلوم وكذلك عمل قافلة من موجهي المواد المختلفة للتدريس في المدرسة و سيتم توزيع عدد من معلمي اللغة العربية والانجليزية من المنتدبين جزئيا من إدارة اخميم التعليمية.
ووافق المحافظ على إدراج رصف طريق الصوالح بطول 500 متر وتركيب أعمدة إنارة للطريق المؤدى إلى القرية ضمن خطة العام القادم. وأكد المحافظ على التنسيق والتواصل مع الهيئة العامة للبريد لتجهيز مكتب البريد بالقرية والذي تم الانتهاء منه من الناحية الإنشائية لتشغيله في اقرب وقت .
يذكر أن الخصومة بين العائلتين ترجع إلى عام 2007 حينما تسببت مشاجرة بين الطرفين في سقوط قتيل من عائلة الصوالح, وتم الصلح بين الطرفين بنظام القودة واقسما على كتاب الله على إنهاء كافة الخصومات والخلافات بينهما والتصالح فيما بينهما صلحا نهائيا
 ومن جانبه، أشاد اللواء أحمد عبدالغفار بمجهودات محافظ سوهاج والقيادات الأمنية بالمحافظة في إنهاء الخصومات الثأرية, مؤكدا تقدير وزارة الداخلية لتلك المجهودات حيث تعد سوهاج من أكثر المحافظات على مستوى الجمهورية في إنهاء الخصومات الثأرية ووجه الشكر للعائلتين ولجنة المصالحات ودعا إلى إنهاء كافة الخصومات المتبقية بالمحافظة.